Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law


 

 

 صدر ضمن عدد سبتمبر الرسائل التالية :

(574-575-576-577-578-579)

 


الرسالة 579


دعوة لنقد العقل الشيعي السياسي : تأملات في فكرة الزمكانية و النسبية السياسية لتفاعل الشيعة مع الحدث السياسي في الكويت .

أ‌. د عبد الله سهر
 قسم العلوم السياسية - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الكويت

الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى نشـر معرفة أكاديمية جديدة وفي ذات الوقت إشاعة ثقافة سياسية حديثة من أجل تحرير العقل والسلوك النمطي من البديهيات وتصورات وهمية التي لا صحة ولا وجود لها. ومن جهة أخرى، تساهم هذه الدراسة بشكل رئيسي في حقل النظرية السياسية والاجتماعية وتخصص العلاقات الدولية بالاستعانة في بعض التخصصات والمناهج العلمية في التخصصات الأخرى مثل الفيزياء والأنثروبولوجيا والاجتماع والفلسفة. تبحث هذه الدراسة النقدية تفاعل الشيعة في الكويت مع الحدث السياسي منذ عام 1896 إلى عام 2020. وفي سبيل ذلك تقدم الدراسة مراجعات فلسفية لدور العقل في التصورات الفكرية والسلوك العملي. وفي هذا السياق عمدت الدراسة إلى مراجعة الأفكار والتصورات السياسية والفلسفية والفقهية لعلماء الشيعة المتعلقة بدور العقل. كما تم مراجعة دور الشيعة السياسي منذ التأسيس الفعلي للكويت ككيان سياسي مستقل عن الدولة العثمانية بعد تولي الشيخ مبارك الصباح دفة الحكم في عام 1896.
وفي سبيل الوصول إلى تحليل علمي لإشكاليات العقل السياسي الشيعي بشكل خاص والعقل السياسي بالكويت بشكل عام، تم توظيف بعض الآراء والمفاهيم والنظريات العلمية الخاصة بالنسبية والزمكانية ضمن أطر الأدبيات الفلسفية والسياسية. لقد تم تغطية التوجهات والتيارات السياسية الشيعية وتأثرها في الحدث السياسي في الكويت خلال فترة الدراسة في سبيل الكشف عن النتائج تتصل بمواضيع وأحداث وقضايا لم يتم التعرض لها بشكل مكثف كما تستحق البحث والتدقيق. ولقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من الإشكاليات العامة والخاصة التي تفسـر وتنتقد العقل السياسي العام والشيعي بشكل خاص.
المصطلحات الأساسية: العقل السياسي، نظريات العلاقات الدولية، الفكر السياسي، الشيعة، تاريخ الكويت، النسبية السياسة، الزمكانية.



 







       






 

 

المزيدRead More

certificate

الاخبار

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56805

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law