Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law


 

 

 

 صدر ضمن عدد مارس الرسائل التالية :

(587-588-589-590-591-592)

 


الرسالة 592


أثر بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تحسين عمليات الذاكرة وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة الكويت

د. عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب      د. سعود عبدالعزيز الغانم

مستشارنفسي - الكويت                   قسم علم النفس التربوي - كلية التربية
   

الملخص:

الهدف الرئيس للدراسة الحالية هو استكشاف أثر بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تحسين عمليات الذاكرة وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة جامعة الكويت، وتتكون عينة الدراسة من (184) طالباً وطالبةً من جامعة الكويت، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس أساليب التعلم، ومقياس عمليات الذاكرة، واختبار تحصيلي في مقرر علم النفس، وبينت نتائج الدراسة أنه توجد  فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في متغيرات الدراسة تجاه المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وتوجد  فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في عمليتي كفاءة الذاكرة، والاحتفاظ بالمعوقات ومعظم أساليب التعلم تجاه القياس البعدي للمجموعة التجريبية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في عمليتي التذكر والنسيان, والاستدعاء والأسلوب الإستراتيجي، وتوجد فروق دالة بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في عملية الاستدعاء والأسلوب الإستراتيجي تجاه القياس القبلي للمجموعة الضابطة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة في عملية التذكر والنسيان، والأسلوب العميق والأسلوب السطحي.

مصطلحات الدراسة: إستراتيجيات التعلم النشط, عمليات الذاكرة، أساليب التعلم, التحصيل الأكاديمي.

.








 







       






 

 

المزيدRead More

certificate

الاخبار

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

58037

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law