Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 

مجلة حوليات الآداب و العلوم الاجتماعية

صدرت الأعداد التالية
(544 – 545 -546 -547 – 548 -549)



الرسالة رقم 549


اتجاهات طلبة جامعة الكويت

و مستوى إلمامهم و مدى استخدامهم

ودرجة رضاهم نحو الكتب الالكترونية

أ.د عمار حسن صفر

قسم المناهج و طرق التدريس – كلية التربية

جامعة الكويت



الملخص
تهدفت هذه الدراسة البحثية إلى تعرّف اتّجاهات طلبة جامعة الكويت ومستوى إلمامهم ومدى وكيفية استخدامهم ودرجة رضاهم نحو الكتب الإلكترونية. وبشكل خاص، ستساهم الدراسة في تطوير خدمة الكتب الإلكترونية التي تقدّمها جامعة الكويت، وستُساعد على ضمان توفير الجامعة لأفضل الخدمات الأكاديمية المُمكنة في المستقبل. اعتمدت الدراسة على منهج البحث الكمّي؛ وبالأخص المنهجية الوصفيّة الاستكشافية الرصدية (وبالتحديد، النموذج البحثي المقترح ICTAM). تمّ قياس آراء الطلبة واتّجاهاتهم نحو الكتب الإلكترونية باستخدام أداة الدراسة الرئيسة - الاستبانة الإلكترونية - التي تمّ بناؤها بكل دقّة وموضوعيّة، كما تمّ تحكيمها لقياس صدقها من قبل الأساتذة المُختصّين. وبعد ذلك تمّ تجربتها على عيّنة استطلاعية للتأكّد من ثباتها وذلك باستخدام معامل الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا Cronbach`s alpha. أمّا بالنسبة لتوزيع أداة الدراسة فتمّ ذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2017-2018 بطريقةٍ آليّةٍ إلكترونيةٍ (باستخدام وسائل وأدوات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات). بعد تطبيق الدراسة وجمع البيانات، تمّ تفريغها في برنامج التحليل الإحصائي SPSS لمُعالجتها ومن ثمّ استخراج البيانات الإحصائية والتحليلات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: (1) إنّ نحو ثلاثة أرباع الطلبة كان لديهم إلمام ووعي بالكتب الإلكترونية واستخداماتها التربوية؛ ولكنْ في المقابل ربع عددهم كانوا على علم ودراية بخدمة الكتب الإلكترونية التي توفّرها الجامعة؛ (2) أكثر من ثلث الطلبة المشاركين لديهم قناعة بأنّ الكتب الإلكترونية شائعة الاستخدام في العملية التربوية - سواء كان ذلك بديلاً للكتب والمصادر التقليدية المطبوعة أو مواردَ وأدواتٍ مساعدةً في الفصول الدراسية - وإنَّ نحو أكثر من ثلاثة أرباعهم كانوا قد استخدموا الكتب الإلكترونية مُسبّقاً؛ ولكن وعلى الرغم من ذلك فإنّ نحو ما يقارب من ربع عدد الطلبة فقط أكّدوا استخدامهم لخدمة الكتب الإلكترونية الجامعية؛ (3) أكّد نحو ثلاثة أرباع الطلبة الذين استخدموا الكتب الإلكترونية في السابق، وثلث الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قطّ - سهولةَ استخدامها؛ (4) شدّد ما يقارب من ثلاثة أرباع الطلبة الذين استخدموا الكتب الإلكترونية مسبّقاً، ونحو نصف عدد الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قط - على مدى أهمية الكتب الإلكترونية في العملية التربوية وفوائدها التربوية المتعددة؛ (5) أكثر من نصف عدد الطلبة المشاركين ممّن استخدموا الكتب الإلكترونية آنفاً، وأكثر من ثلث الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قط - أدركوا وأكّدوا مدى أهمية الكتب الإلكترونية للمنظومة التربوية وكذلك لقطاع العمل؛ (6) إنّ نحو ثلثي عدد الطلبة ممّن استخدموا الكتب الإلكترونية في السالف قد أعْربوا عن رضاهم حول خبرتهم في استخدام الكتب الإلكترونية؛ و(7) أكّد أكثر من ثلثي الطلبة المشاركين ممّن لديهم خبرة مسبّقة في استخدام الكتب الإلكترونية نيّتَهم بالاستمرار في استخدامها مستقبلاً، وكذلك شدّد نحو نصف الطلبة ممّن لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قطّ على نيّتهم ورغبتهم في استخدامها بالمستقبل. ستُمكّنُنا نتائج الدراسة البحثية من تحديد ما إذا كان هناك أولوية وحاجة ضرورية وملحّة لتوظيف استخدام الكتب الإلكترونية في العملية التربوية - بشقّيها التعليمي والتعلّمي - في جامعة الكويت بشكل خاص، وفي بقية مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت بشكل عام؛ وهذا إضافةً إلى قطاع التعليم العام PK-12.
الكلمات المفتاحية: الكتب الإلكترونية، الكتب الرقمية، النشر الإلكتروني، الإلمام/الوعي، الاستخدام، الاتّجاهات، الآراء/التصوّرات، سلوك المستخدم، درجة الرضا، قبول التكنولوجيا، نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، نموذج قبول تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICTAM)، المكتبات الأكاديمية، التعليم العالي، طلبة الجامعة، دراسات المستخدم.



 

 

المزيدRead More

certificate

الاخبار

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

52460

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law