Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 40 العدد : 543 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.صابر حسن طر
التغطية الإخبارية في القنوات الفضائية اليمنية درااسة مسحية مقارنة لمضامين نشرات الأخبار

استهدفت الدراسة تعرّف طبيعة التغطية الإخبارية في القنوات الفضائية اليمنية وموضوعات هذه التغطية وأشكالها ومصادرها وقيمها من خلال سبع من القنوات الفضائية اليمنية المؤيدة للحكومة الشرعية اليمنية بمختلف توجهاتها وأوجه الاختلاف فيما بينها، ورصدت الدراسة (836) مادة إخبارية توزعت على القنوات الفضائية عينة الدراسة. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى تصدر الموضوعات العسكرية وقضايا الدفاع الوطني، والموضوعات السياسية والحكومية، وموضوعات الاقتصاد وعالم المال والأعمال، ثم موضوعات حقوق الإنسان، وموضوعات الجرائم والمحاكمات، وقد شكلت في مجموع تكراراتها ما نسبته 76.5% من إجمالي موضوعات التغطية الإخبارية، ولم تحمل التغطية الإخبارية في جميع القنوات شخصية رئيسية لها، إلى جانب غلبة الإطار الجغرافي المحلي في التغطية بنسبة 90%، وضعف تنوع مصادر التغطية الإخبارية؛ حيث جاء مصدر تصريحات المسؤولين بنسبة 50%، وتصدر شكل الخبر الاعتيادي بنسبة 80% من بين باقي أشكال التغطية الإخبارية. وفي إطار القيم الإخبارية التي حكمت التغطية الإخبارية بينت النتائج أن 74.3% من مواد التغطية الإخبارية للقنوات الفضائية اليمنية عينة الدراسة حملت قيمة إخبارية واحدة على الأقل مقابل 25.7% لم تحمل أي قيمة إخبارية، وبرزت قناة بلقيس كأكثر قناة يمنية حملت موادها قيماً إخبارية لمرة واحدة على الأقل بنسبة 91%، في حين كانت قناة الشرعية أقل قناة حملت موادها قيماً إخبارية؛ حيث لم تحمل موادها قيمة إخبارية لمرة واحدة على الأقل إلا بنسبة 42.1%.
وأظهرت النتائج ترتيباً مغايراً لما هو معمول به في الدراسات العلمية ووسائل الإعلام الغربية بالنسبة للقيم الإخبارية التي تحكم التغطية الإخبارية في القنوات الفضائية اليمنية، ومن أبرزها: قيمة الأخبار المتابعة أو المستمرة Follow-Up، وقيمة الأخبار الإيجابية أو ذات النتيجة الجيدة Good News، وقيمة الأخبار المرتبطة باهتمامات الناس وحياتهم Relevance، وقيمة الأخبار ذات النتيجة السلبية Bad News، من إجمالي عشـر قيم إخبارية استهدفت الدراسة التحقق منها. كما أظهرت نتائج فروض الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين جميع القنوات الفضائية اليمنية بالنسبة لكل متغير من متغيرات التغطية الإخبارية.
الكلمات المفتاحية:
التغطية الإخبارية، القنوات الفضائية، القنوات التلفزيونية اليمنية، نشرات الأخبار، القيم الإخبارية، تحليل مضمون.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. وليد عاكف
القباب الأندلسية أنواعها وأصولها ومميزاتها ٩٢ ه - ٨٩٧ ه/ ٧١١ م - ١٤٩٢ م

يسعى الباحث في هذه الدراسة نحو تصنيف القباب الأندلسية في الفترة بين فتح الأندلس 92هـ/711م وحتى سقوطها 897هـ/1492م، ثم البحث عن أصول كل نوع ومصادره على حدة، أكان محلياً أم مشـرقياً أم مبتكراً، علاوة على الإشارة إلى مميزات كل نوع وأكثر ما يتمتع به من سمات بنيوية وإنشائية تبرزه عن غيره، كل هذا وفق أحدث الأبحاث والنظريات المنشورة. وتعد هذه الدراسة بحثاً مبدئياً باللغة العربية تنطلق منه دراسات لاحقة أكثر تفصيلاً حول القباب والقبوات الأندلسية، ففي هذه الورقة يحاول الباحث، إضافة إلى أهداف البحث المستقاة من عنوانه، توحيد مسميات بعض القباب التي تم وصفها بمسميات عدة كالقباب ذات العقود المتقاطعة. ثم إعطاء مسميات مبدئية مشتقة على نحو أساسي من الشكل أو الوظيفة لبعض أنواع القباب التي لم تنل حقها من دراسة عربية وافية، وتم وصفها مؤخراً بمسميات مختلفة حينما تم نقل بعض المؤلفات الإسبانية إلى العربية، كالقباب المضلعة على سبيل المثال. ومن ثم، ولطبيعة هذه الدراسة، فإن كلاً من العمارة المدجنة والمسيحية الإسبانيتين لا يندرجان ضمن النطاق الزمني الذي يتناوله البحث، فضلاً عن أن فكرة «التطور»، بمفهومها الأشمل، لن يتم التفصيل فيها هنا، وهو ما سيُترك لدراسة مستقبلية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د ابراهيم الشتوي
الشروح الأدبية دراسة في تكون الخطاب المعرفي

مثلت الشروح ظاهرة كبيرة في التراث العربي منذ أن ابتدأ الفكر العربي؛ حيث لازمت النصوص العربية الأولى القرآن الكريم والحديث النبوي والشعر العربي القديم.
وإذا كانت في ظاهرها تبيين الكتابة المشروحة، وإيضاح ما غمض منها، فإنها في الحقيقة مثلت نوعًا من التأليف الذي يمكن المؤلفين من الإسهام في علوم النصوص الأصلية، بل تجاوزت ذلك إلى أن أصبحت تأليفًا مستقلًا، يلتزم فيه مؤلفوه بعناصر معينة تمثل عناصر الشرح، وتتناول أكثر العلوم المعروفة في ذلك العصر، ثم اتخذت بنية معينة في تناول الشعر وبيان معناه، وفي الغوص إلى المعنى ومعنى المعنى أيضًا، يبتدئ أحيانًا بما يسمى بحل النظم وتحليل هذا الحل، والتحاور مع الآراء السابقة، ثم ينبسط القول فيه إلى علوم شتى.
 وتزيد قيمة الشروح على النصوص الأصلية؛ إذ يتخذ فيها المؤلفون النصوص الأولى طريقًا لتوجيه المسائل العلمية، الأقوال فيها، وكأن هذه النصوص أراض بكر يسعى الشارح إلى بسط نفوذه عليها، وتملك زمام القول فيها؛ ما يؤدي إلى تملك زمام الفكر الذي ينتج عنها.
وقد توسل الشـراح عددًا من الأدوات في الشرح، وبيان المعنى كالاستشهاد بشواهد غير شعرية أو شواهد شعرية، أو ببيان أصل المعنى الذي أخذه الشاعر، أو بالاستشهاد على شعر الشاعر من شعره، أو رواية المعنى عن السابقين أو استعمال عناصر النظرية المعرفية العربية في ذلك الزمن.
ويتجلى هذا واضحًا في تطور الشروح بتطور النظرية المعرفية العربية في اللغة والنحو والبلاغة، إذ نجدها تتواكب معها بل قد تكون الوسيلة الأولى للمؤلف لبسط آرائه في المسائل العلمية، والمشاركة فيما يقال من جدل حولها، خاصة فيما سمي بـ"السرقات الشعرية"، وهو نوع من تتبع تاريخ المعنى وتطوره بين الشعراء، وكأنه صورة من صور الشرح الذي يعنى بكشف المعنى وبيان خباياه.
وفي الشرح يتمكن الشارح من الإعراض عن بعض المسائل، وتناول أخرى، وتجهيل بعض المعاني أو الآراء حول النصوص وطرح أخرى قد يكون لها خلفيات اجتماعية وسياسية؛ ما يجعل الشرح خطابًا معرفيًا كاملًا.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. رشيد زين العابدين
سيا سة السلاطين العثمانيين في الاعتناء بركب الحج خلال القرن 12 ه / 18 م "تقييم الحجاج المغاربة"

تسعى هذه الدراسة إلى إبراز مدى مطابقة المستوى النظري للمعطى الواقعي فيما يتعلق باعتناء العثمانيين بركب الحج في القرن12هـ/18م. وفي هذا الصدد حاولت هذه الدراسة التعريف بركب الحج باعتباره جمعا بشـريا لآلاف الأشخاص المتنقلين والحاملين معهم أموالاً وفيرة وأشياء مهمة أخرى، وهو ما يستلزم حمايته. لقد أصلت من القوانين العثمانية لوجوب اعتناء الوالي العثماني بركب الحج. وانتقلت بعدها إلى تقييم سياسة الولاة في مجموعة من الخدمات التي لها علاقة بهذا الموضوع، وهي: خدمة تسليح الركب، وخدمة تأمين مسالكه، وخدمة تجهيز الطرق، وخدمة توفير الماء، وخدمة حسن استقبال الحجاج. وبعد تقييمي لهذه الخدمات اعتماداً على انطباعات الحجاج المغاربة، خرجت بخلاصة، وهي أن مستوى إنجازها كان ضعيفاً. فحاولت تفسير تدني خدمة تأمين الحجاج، بالبحث في الأوضاع السياسية الداخلية والخارجية للباشويات، وذلك بغية تحديد المسؤولين عما حصل، وحول ما إن كانوا رجال السلطة في المركز أو في الإقليم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد سعيد عبد المجيد د.ممدوح عبد الواحد الحيطي
ثورات الربيع العربي والأبعاد الاجتماعية لسياسات التنمية الحالة المصرية أنموذجًا

تسعى هذه الدراسة إلى مناقشة وتحليل العلاقة بين ثورات الربيع العربي والأبعاد الاجتماعية لسياسات التنمية من خلال التطبيق على النموذج المصري، وذلك بهدف فهم السياق التنموي الذي يمكن أن يدفع بعض الفئات والشرائح الاجتماعية في المجتمع المصري إلى اللجوء لخيار الإضرابات والاعتصامات – خيار الشارع – للتعبير عن رفضها لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية من تردٍّ واضح، فضلاً عن ثورتها ضد انتشار حالات الفساد في الكثير من مؤسسات المجتمع بصورة لم يسبق لها مثيل.
وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي وأسلوب إعادة التحليل والتركيب، وقد جمعنا البيانات باستخدام تحليل البيانات الجاهزة، ودليل مقابلة تم تطبيقه على عينة حجمها (24) مفردة من أساتذة وخبراء علوم الاجتماع والاقتصاد والتنمية البشرية لمعرفة رؤيتهم حول قضايا الدراسة.
وتوصلت الدراسة من خلال القراءة التحليلية وآراء أفراد العينة إلى أن غياب الاهتمام بالأبعاد الاجتماعية لسياسات التنمية في الدول العربية على وجه العموم ومصر على وجه الخصوص - تفاقم مشكلات الفقر والبطالة، وغياب العدالة في توزيع الدخول والثروات وثمار التنمية بصفة عامة، وتردّي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للعديد من الفئات الاجتماعية، وغياب العدالة الاجتماعية - يعد من الأسباب الرئيسة لقيام ثورات الربيع العربي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هيلة عبد الله عثمان العسّاف
تقنيات سردية في رواية تيار الوعي (عائشة تنزل إلى العالم السفلي) لبثينة العيسى نموذجًا

يستهدف البحث استجلاء تأثير تيار الوعي في فنِّيّة العملية السردية وإيصاليتها، ودراسة أهم التقنيات السردية التي تدخل في تكوين تيار الوعي من خلال نمذجته السردية في رواية (عائشة تنزل إلى العالم السفلي) للرِّوائية الكويتية بثينة العيسى، التي كانت دافعًا محفزًا للنمط النفسي التحليلي للبحث.
ويعتمد البحث المنهج النفسي وَفْق رؤية مدرسة التحليل النفسي للعالم النمساوي سيغموند فرويد - على الأغلب - لاستجلاء باطن بَطَلة الرواية ذات الشخصية المأزومة تبعًا لميل تيار الوعي لتناول الشخصيات غير السوية نفسيًّا وعقليًّا.
وتوصل البحث إلى أن الظاهر التعبيري للرواية التيارية يخالف واقعها الباطني، وأنها تحتاج إلى تآزر المكوِّنَين النفسي والفني لفَكِّ رموزها وإيحاءاتها، والوصول إلى مدلولها الحقيقي، كما تبين أن الشخصية الروائية التي تتبنى تيار الوعي شكلًا سرديًّا تنتقي التقنيات السردية المُعِينة على استبطان لا شعورها المكبوت، وتوظفها بشكل موجه للداخل، ومفارق للنمط التقليدي الذي يهتم بالمظهر والشكل الخارجي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

51883

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law