Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 40 العدد : 549 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د منير كرادشة أ. حليمة الغافري
أوجه التحديات التي تواجه المسنين في سلطنة عمان : محافظة مسقط نموذجاً

هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة أهم أشكال العنف الموجه ضد المسنين في محافظة مسقط، والممثلة في: (العنف الجسدي، واللفظي، والنفسي، والصحي، والاجتماعي)، واعتمدت الدراسة بصورة أساسية على (الاستبانة) كأداة رئيسة لجمع البيانات، والتي طبقت على عينة قوامها (2332) مسنًّا في محافظة مسقط، وبالاستعانة بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن العنف اللفظي كان الأكثر انتشارًا من بين أشكال العنف التي تواجه المسنين، تلاه في المرتبة الثانية العنف النفسي، وفي المرتبة الثالثة العنف الجسدي، في حين جاء العنف الصحي في المرتبة الرابعة، وفي المرتبة الأخيرة جاء العنف المالي. كما بينت النتائج وجود تأثير واضح لمتغيرات مثل: (النوع الاجتماعي، والعمر الحالي، ومنطقة الإقامة، وامتلاك عمل خاص، وعدد الأبناء، وكفاية الدخل) في احتمالات بروز العنف ضد المسنين قيد الدراسة خاصة بعد عزل وضبط باقي المتغيرات المستقلة المدخلة في معادلة التحليل.
المصطلحات الأساسية: المسنون، العنف الجسدي، العنف اللفظي، العنف الاجتماعي، العنف الصحي، العنف النفسي، النوع الاجتماعي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد قاسم محمد حسين
التكامل الدلالي للصيغ الصرفية في القراءات العشر القرآنية دراسة صرفية دلالية سورة المائدة نموذجاً.

تقوم هذه الدراسة على محورين رئيسين هما: يتمثل المحور الأول في الجانب النظري، ويشمل معنى القراءات القرآنية، وفوائدها الشرعية واللغوية، كما يتناول معنى التكامل الدلالي، وبعض صوره القرآنية في رواية حفص عن عاصم، والفوارق الدلالية بين مفردات كل صورة.
وأما عن المحور الثاني: فيظهر من خلال الجانب التطبيقي في هذه الدراسة ويتمثل في حصر المواضع الصرفية المختلف فيها بين القراء العشرة في سورة المائدة، مع تحليل هذه المواضع صرفياً ودلالياً للكشف عن العلاقة الوثيقة بين علمي الصرف والدلالة بصورة تطبيقية. ونظراً لعضوية العلاقة بين علمي الصرف والدلالة فإنني سأتناول ــ بمشيئة الله تعالى ــ أثر التكامل الدلالي للصيغ الصرفية في القراءات العشر القرآنية في سورة المائدة، وأثر هذا التكامل الدلالي في بيان معانٍ إضافية توصل للمعنى الشامل لهذه المواضع، وتزيد من إعجاز النسق القرآني في مبانيه ومعانيه وذلك من خلال عنوان هذه الدراسة (التكامل الدلالي للصيغ الصرفية في القراءات العشر القرآنية: دراسة صرفية دلالية، سورة المائدة نموذجاً). جاءت هذه الدراسة في مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة، وذلك على النحو الآتي:
المقدمة:
التمهيد: (القراءات القرآنية : معناها، وفوائدها).
الفصل الأول: (التكامل الدلالي بين الصيغ الصرفية في القراءات القرآنية: معناه، وصوره).
الفصل الثاني: وقسمته لخمسة مباحث:
المبحث الأول: (التكامل الدلالي لصيغة الفعل).
المبحث الثاني: (التكامل الدلالي لصيغة المصدر).
المبحث الثالث: (التكامل الدلالي لصيغة اسم الفاعل).
المبحث الرابع: (التكامل الدلالي لصيغة الاسم بين الإفراد والجمع).
المبحث الخامس: (التكامل الدلالي للصيغ المشتركة).
رابعاً: الخاتمة والنتائج: عرضت فيها أهم نتائج هذه الدراسة
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. عبد الله يوسف سهر د. حسن عبد الله جوهر
الفلسطينيون و الهنود الحمر : دراسة عبر زمنية و مكانية لممارسة الإبادة الجماعية الدولية

هدفت الدراسة إلى إجراء مقارنة تحليلية لتجربتي الإبادة الجماعية للمجتمعات الأصلية الأمريكية التي سميت بالهنود الحمر والشعب العربي في فلسطين من حيث التشابه السياسي عبر الزمني والمكاني بين الحالتين، وتركزت الدراسة على التفسير اللاهوتي المشترك بين الديانة المسيحية واليهودية للمنطلقات الفكرية لعقيدة (أرض الميعاد) وفلسفتها الدينية المقدسة كمبرر تاريخي للتوسع والاستحواذ وبسط الهيمنة الكاملة عبر الأدوات والمناهج القسرية الناعمة والخشنة، بما في ذلك التصفية الجسدية والتهجير القسري والسيطرة على الأراضي والتغيير الديمغرافي المنظم، من أجل إلغاء موروثات وحقوق الوجود الحضاري للمكون المجتمعي القائم. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من القواسم المشتركة بين حالتي إبادة السكان الأصليين من الهنود الحمر والشعب الفلسطيني في الجانب النظري والثقافي من جهة ومحاولات إضفاء شرعية الاحتلال والقتل المنظم على نطاق واسع والترحيل القسري عبر مجموعة كبيرة من التشريعات القانونية والأحكام القضائية المغلفة بغطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقلالية المحاكم رغم البعد الزمني والجغرافي بين التجربتين. وختمت الدراسة باستخلاص تفسير علمي استنباطي من واقع استقراء الأحداث المتشابهة في كلتا الحالتين وعلاقتهما بالتشابك الإستراتيجي فوق القومي في إطار نظرية القوة التي تعرضها المدرسة الواقعية في العلاقات الدولية.
المصطلحات الأساسية: الإبادة الجماعية، الهنود الحمر، القضية الفلسطينية، الأنثروبولوجيا السياسية، نظرية القوة في العلاقات الدولية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل مخيط أبو صليب
دور الوساطة في سياسة الكويت الخارجية (1961-2019)

يركز هذا البحث على دراسة دور الوساطة في سياسة الكويت الخارجية خلال الفترة الزمنية الممتدة منذ استقلال دولة الكويت في عام 1961 حتّى عام 2019. ويهدف البحث إلى تحليل العوامل التي دفعت الكويت للقيام بدور الوساطة في سياستها الخارجية، والمقوّمات الرّئيسة التي اعتمدت عليها الكويت وساهمت في نجاحها في القيام بهذا الدور، كما يهدف البحث إلى تحديد المراحل الرّئيسة التي تطور فيها دور الوساطة في سياسة الكويت الخارجية. وقد توصل البحث إلى نتائج رئيسة؛ وهي أن أهم العوامل التي دفعت الكويت للقيام بدور الوسيط في سياستها الخارجية تمثّلت في: البحث عن الدور، والتسويق وتكوين الصورة الإيجابية، وتحقيق الاستقرار في البيئة الخارجية. واستنتج البحث أنّ هذه العوامل يمكن ربطها بثلاث نظريّات رئيسة في العلاقات الدولية وتحليل السياسة الخارجية، حيث يرتبط عامل البحث عن الدور بـ(نظرية الدَّوْر) في تحليل السياسة الخارجية، وعامل التسويق وتكوين الصورة الإيجابية بـ(نظرية الصّورة الذِّهنية للدولة)، وعامل تحقيق الاستقرار في البيئة الخارجية بـ(نظرية المعضلة الأمنيّة) في العلاقات الدَّوْليّة. كما توصل البحث إلى أن أهم المقومات التي اعتمدت عليها الكويت في قيامها بهذا الدور تمثَّلت في العوامل البنيوية في سياستها الخارجية والتي تقوم على مرتكزات التوازن والحياد الإيجابي، والعوامل الشخصية المتمثلة في شخصية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، والعوامل الاقتصادية المتمثلة في الموارد المالية لدولة الكويت. وتوصل البحث إلى أن دور الوساطة في سياسة الكويت الخارجية مر بثلاث مراحل رئيسة: الأولى منذ الاستقلال حتّى الاحتلال العراقي عام 1990، والثانية منذ تحرير الكويت عام 1991 حتّى سقوط نظام صدّام حسين عام 2003، والثّالثة منذ عام 2003 حتّى يومنا الحاضر.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل المناور أ. منى العلبان
المعوقات و التحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة و المتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي ( دراسة ميدانية )

تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى رصد وتحديد أهم المعوقات والتحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بأسلوب ميداني، والإجابة عن عدد من التساؤلات التي تدور حول الخصائص الاجتماعية لتلك المنشآت، وطبيعتها، وأبرز المعوقات والتحديات التي تواجهها.
وبذلك، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي؛ أي: المنهج الذي يسعى للإحاطة بالظاهرة أو الموضوع محل الدراسة، وجمع البيانات والمعلومات الخاصة بشريحة من مجتمع الدراسة (عيّنة) تحمل خصائصه وصفاته وتمثله فيما يخص الظاهرة موضوع البحث، ويعمل هذا المنهج على تشخيص هذه الظاهرة وتوصيفها، ودراسة وتحليل المتغيرات البيئية والعوامل (المعوقات والتحديات) التي تؤثر في أداء واستمرارية مختلف المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي.
هذا، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من المعوقات والتحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون والتي تتمثل في: مشكلة الحصول على التمويل، تحديات تتعلق بسوق العمل، معوقات تتعلق بالإدارة وضعف التوجه للابتكار، صغر حجم السوق وصعوبة الوصول إلى الأسواق، صعوبة الحصول على الأراضي والمواقع اللازمة للاستثمار، انتشار ظاهرة التستر، معوقات تتعلق بالحصول على العمالة الماهرة، البيروقراطية الحكومية والمنافسة من قبل المنتجات المستوردة بسبب انفتاح السوق على الاستيراد، معوقات إدارية وإجرائية، قلة خدمات الدعم الفني المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وغيرها
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د عمار حسن صفر
اتجاهات طلبة جامعة الكويت و مستوى إلمامهم و مدى استخدامهم ودرجة رضاهم نحو الكتب الالكترونية

هدفت هذه الدراسة البحثية إلى تعرّف اتّجاهات طلبة جامعة الكويت ومستوى إلمامهم ومدى وكيفية استخدامهم ودرجة رضاهم نحو الكتب الإلكترونية. وبشكل خاص، ستساهم الدراسة في تطوير خدمة الكتب الإلكترونية التي تقدّمها جامعة الكويت، وستُساعد على ضمان توفير الجامعة لأفضل الخدمات الأكاديمية المُمكنة في المستقبل. اعتمدت الدراسة على منهج البحث الكمّي؛ وبالأخص المنهجية الوصفيّة الاستكشافية الرصدية (وبالتحديد، النموذج البحثي المقترح ICTAM). تمّ قياس آراء الطلبة واتّجاهاتهم نحو الكتب الإلكترونية باستخدام أداة الدراسة الرئيسة - الاستبانة الإلكترونية - التي تمّ بناؤها بكل دقّة وموضوعيّة، كما تمّ تحكيمها لقياس صدقها من قبل الأساتذة المُختصّين. وبعد ذلك تمّ تجربتها على عيّنة استطلاعية للتأكّد من ثباتها وذلك باستخدام معامل الاتساق الداخلي كرونباخ ألفا Cronbach`s alpha. أمّا بالنسبة لتوزيع أداة الدراسة فتمّ ذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2017-2018 بطريقةٍ آليّةٍ إلكترونيةٍ (باستخدام وسائل وأدوات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات). بعد تطبيق الدراسة وجمع البيانات، تمّ تفريغها في برنامج التحليل الإحصائي SPSS لمُعالجتها ومن ثمّ استخراج البيانات الإحصائية والتحليلات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: (1) إنّ نحو ثلاثة أرباع الطلبة كان لديهم إلمام ووعي بالكتب الإلكترونية واستخداماتها التربوية؛ ولكنْ في المقابل ربع عددهم كانوا على علم ودراية بخدمة الكتب الإلكترونية التي توفّرها الجامعة؛ (2) أكثر من ثلث الطلبة المشاركين لديهم قناعة بأنّ الكتب الإلكترونية شائعة الاستخدام في العملية التربوية - سواء كان ذلك بديلاً للكتب والمصادر التقليدية المطبوعة أو مواردَ وأدواتٍ مساعدةً في الفصول الدراسية - وإنَّ نحو أكثر من ثلاثة أرباعهم كانوا قد استخدموا الكتب الإلكترونية مُسبّقاً؛ ولكن وعلى الرغم من ذلك فإنّ نحو ما يقارب من ربع عدد الطلبة فقط أكّدوا استخدامهم لخدمة الكتب الإلكترونية الجامعية؛ (3) أكّد نحو ثلاثة أرباع الطلبة الذين استخدموا الكتب الإلكترونية في السابق، وثلث الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قطّ - سهولةَ استخدامها؛ (4) شدّد ما يقارب من ثلاثة أرباع الطلبة الذين استخدموا الكتب الإلكترونية مسبّقاً، ونحو نصف عدد الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قط - على مدى أهمية الكتب الإلكترونية في العملية التربوية وفوائدها التربوية المتعددة؛ (5) أكثر من نصف عدد الطلبة المشاركين ممّن استخدموا الكتب الإلكترونية آنفاً، وأكثر من ثلث الطلبة الذين لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قط - أدركوا وأكّدوا مدى أهمية الكتب الإلكترونية للمنظومة التربوية وكذلك لقطاع العمل؛ (6) إنّ نحو ثلثي عدد الطلبة ممّن استخدموا الكتب الإلكترونية في السالف قد أعْربوا عن رضاهم حول خبرتهم في استخدام الكتب الإلكترونية؛ و(7) أكّد أكثر من ثلثي الطلبة المشاركين ممّن لديهم خبرة مسبّقة في استخدام الكتب الإلكترونية نيّتَهم بالاستمرار في استخدامها مستقبلاً، وكذلك شدّد نحو نصف الطلبة ممّن لم يستخدموا الكتب الإلكترونية قطّ على نيّتهم ورغبتهم في استخدامها بالمستقبل. ستُمكّنُنا نتائج الدراسة البحثية من تحديد ما إذا كان هناك أولوية وحاجة ضرورية وملحّة لتوظيف استخدام الكتب الإلكترونية في العملية التربوية - بشقّيها التعليمي والتعلّمي - في جامعة الكويت بشكل خاص، وفي بقية مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت بشكل عام؛ وهذا إضافةً إلى قطاع التعليم العام PK-12.
الكلمات المفتاحية: الكتب الإلكترونية، الكتب الرقمية، النشر الإلكتروني، الإلمام/الوعي، الاستخدام، الاتّجاهات، الآراء/التصوّرات، سلوك المستخدم، درجة الرضا، قبول التكنولوجيا، نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، نموذج قبول تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICTAM)، المكتبات الأكاديمية، التعليم العالي، طلبة الجامعة، دراسات المستخدم.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

52460

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law