Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 41 العدد : 561 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. مصطفى محمود شعبان
الإجحـاف ذرائعه ودوافعه في النحو العربي

تبحث الدراسة قضية من قضايا الفكر النحوي هي (الإجحاف)، ذلك أن اللغة تكشف منطقًا واضحًا في معالجة ذرائع الإجحاف التي تواجه الكلمة أو الجملة العربية، ومنطقها في دفع هذه الذرائع، وأن هذا المنطق كان بمنزلة ظاهرة تعليلية فسَّر بها النحاة كثيرًا مما كرهته اللغة وسعت في تحاشي وقوعه،  ومن ثمَّ مالت الدراسة إلى بحث القضية في مبحثين: المبحث الأول:  الإجحاف بالنقص من بنية الكلمة أو من بناء الجملة، والمبحث الثاني: الإجحاف بإضعاف الكلمة بوجه من وجوه التحولات الصوتية في الكلمة. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في تناول هذه الظاهرة. ومن أهم النتائج التي توصل لها البحث: أن الإجحاف في الفكر النحوي ضررٌ يلحق بالكلمة أو بالجملة بوجه من الوجوه، هذا الضرر يحظُر وقوعه وتجب إزالته بعد وقوعه تأسيسًا على فكرة إزالة الضرر، وأن كراهة الإجحاف: علة يفسر بها اللغويون ما يطرأ على اللفظ من أشكال التغيير والتبديل، وأن لتلك العلة قوانين منضبطة يمكن الاصطلاح عليها من خلال الفحص الواعي لصورها، واهتمام اللغة بدفع الإجحاف من الظواهر التي تفصح بجلاء عن أخلاق العربية من جهتين؛ الأولى تتجلى في أن تلك الظاهرة تظهر عناية اللغة بالتنبيه إلى التعليل. والثانية أن الإجحاف يتنافى مع عدالة العربية وأخلاقها، ومِنْ ثمَّ دَفَعَتْهُ وسدَّتْ ذرائعهُ ما أُوتِيَتْ إلى ذلك منْ سبيل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. رحيمة الطيب عيساني د. عبدالرحمن ذياب عبدالله
استخدام الشّباب العربي لتويتر: تفضيلات الموقع ودوافعها

هدفت الدّراسة إلى تّعرف مدى استخدام الشّباب العربي لموقع تويتر، ومدى انتشاره بينهم، وأسباب تفضيلهم له، وطرحت ثلاثة تساؤلات رئيسية، هي:ما مدى استخدام الشّباب العربي لموقع تويتر؟. ما أسباب تفضيل الشّباب العربي لموقع تويتر؟. هل هناك تباين في استخدام موقع تويتر بين الشّباب العربي تبعاً للسّن والنّوع والمستوى التّعليمي والمنطقة؟ واعتمدت الدّراسة لتحقيق أهدافها والإجابة عن تساؤلاتها منهج المسح الوصفي لجمهور الشّباب العربي المستخدم لــ «تويتر»، عن طريق استبانة استقصاء إلكتروني، أتيح رابطه من خلال: تويتر، قوقل بلس، فايس بوك، لينكدان، وتوصلت الدّراسة إلى عدد من النّتائج والمؤشرات، أهمها: بالنّسبة لمدى استخدام الشّباب العربي لتويتر: اتضح من نتائج استجابات أفراد العينة أنّ الفرض صحيح؛ فما يقرب من ثلاثة أرباع أفراد العيّنة يمتلكون حسابات على تويتر بنسبة بلغت (72.00%).  بالنّسبة لتفضيلات استخدام الشّباب العربي لموقع تويتر: اتضح أنها تتفق اتفاقاً كاملاً مع مقولة الفرض، وأنّ أهم ثلاث خصائص تميز تويتر، هي: «السّرعة في إيصال المعلومات»، «الأفضلية في التّعبير عن الآراء والأفكار»، «مساحة الحرية التي يتيحها»، وهي الأسباب الرّئيسية لتفضيل بعض أفراد العينة لتويتر في المرتبة الأولى؛ استخداماً ومتابعة. وبالنّسبة لمدى التّباين بين أفراد العينة في استخدام تويتر وتفضيله: اتضح كذلك من نتائج استجابات أفراد العينة صدق الفرض «توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام تويتر وأسباب تفضيله لدى الشّباب العربي تبعاً للنّوع والسّن واختلاف المستوى التّعليمي والمنطقة».
كلمات مفتاحية : شبكات التّواصل الاجتماعي، الإنترنت، تويتر، دوافع الاستخدام والتّفضيلات، الشّباب العربي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. محمد طه عبد الخالق العجيري
الفصل بين الـمُنادى وجواب النِّداء في كتب الحديث السِّتة دِراسة نَحويَّة دلاليَّة

هدف الدِّراسة: استخراج الفواصل الفاصلة بين المُنادى وجواب النِّداء؛ الكشف عن الأبعاد الدلاليَّة للفصل بين المُنادى وجواب النِّداء؛ مُناقشة القضايا اللغويَّة المُرتبطة بالفصل بين المُنادى وجواب النِّداء.
منهج الدِّراسة المُستخدم: المنهج الوصفي التَّحليلي.
أبرز النَّتائج المُستخلصة: من مواضع الجدّة التي لم يُشر إليها النُّحاة:
الفصل بين المُنادَى وجواب النِّداء الواردين في كُتب الحديث السِّتَّة بـ (أما الاستفتاحيَّة)؛ الفصل بين المُنادَى وجواب النِّداء الواردين في كُتب الحديث السِّتَّة بجُملة اعتراضيَّة متلوَّة بجُملة حاليَّة؛ الفصل بين المُنادَى وجواب النِّداء الواردين في كُتب الحديث السِّتَّة بجُملة نداء جوابها مُكتنف لأداة النِّداء والمُنادَى متلو بجُملة ابتدائيَّة؛ الفصل بين المُنادَى (المحذوف) وجواب النِّداء الواردين في كُتب الحديث السِّتَّة بجُملة خبريَّة تحمل دلالة الدُّعاء متلوَّة بأداة نداء ومُنادَى.
الاستنتاجات: يمكن دراسة الفصل بين المُنادَى وجواب النِّداء في القُرآن الكريم، وفي بعض الدواوين الشِّعريَّة لاستخراج فواصل أخرى بينهما لم تظهر في كتب الحديث السِّتَّة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سعاد بنت مصلح الردادي
التَّقَارُضُ الصَّرفِيُّ في الأَفْعَالِ وَالمُشْتَقَاتِ فِـي القُــرْآَنِ الـكَـرِيْـمِ

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها دراسة تطبيقية تربط بين النظرية والتطبيق وتتعلق بتدبر القرآن الكريم ودراسة مفرداته وتعبيراته وبلاغته وفصاحته، وتهدف هذه الدراسة إلى تعرف أهمية التقارض الصرفي في إثراء المعنى في القرآن الكريم وتوضيحه، والوقوف على مظاهر التقارض وشواهده وأسبابه ونتائجه. ومن تساؤلات الدراسة: ما التقارض الصرفي في القرآن الكريم؟ وما شواهده؟؛ وما علاقة التقارض بصيغ الزوائد والمشتقات؟
وهل التقارض الصرفي قياسي أو سماعي؟؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي والتحليلي. وجاءت في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، فالمقدمة تحدثت عن أهمية الدراسة وأهدافها ومنهجها وأسئلتها وخطتها. وجاء التمهيد للتعريف بالتقارض الصرفي وعلاقته بالمصطلحات الأخرى. وجاءت الدراسة بمباحث ثلاثة تمثلت في  المبحث الأول: التقارض الصرفي بين الصيغ الفعلية؛ المبحث الثاني: التقارض الصرفي بين المشتقات؛ المبحث الثالث: أسباب التقارض الصرفي ونتائجه. ثم جاءت الخاتمة وأهم النتائج التي تمثلت في تشابه ظاهرة التقارض الصرفي وتتباين مع كثير من الظواهر اللغوية الأخرى: الحمل على المعنى، والتقارض النحوي، والعدول، والاستبدال...وينماز التقارض الصرفي بتقارض المعنى بين اللفظين وتبادله، وفيه إثراء للمعنى وتنويع ويؤدي السياق (المقام) دوراً مهماً في معرفة المعنى فيه، ويعد ضرباً من التوسع اللغوي والمعنوي، ويمكننا القياس عليه لكثرة وروده في القرآن الكريم.
الكلمات المفتاحية: التقارض الصرفي – المشتقات - صيغ الزوائد - العدول اللغوي - القرآن الكريم - الاستبدال.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. بدر محمد الأنصاري د. طــــــــلال بـــــــاقــــــر العلــــــــي
الانفتاح العقلي: المفهوم، والقياس، والمتعلقات، والفروق بين الجنسين

يحتل عامل «الانفتاح العقلي» مكاناً بارزاً في نموذج العوامل الخمسة للشخصية، ولذلك تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم الانفتاح العقلي من ناحية المفهوم والقياس والمتعلقات والفروق بين الجنسين. استخدمت في هذه الدراسة (3) عينات مستقلة من طلبة جامعة الكويت إجمالي قوامها (5753) فرداً بواقع (2514) من الذكور و (3239) من الإناث، وذلك لحساب الثبات وصدق التكوين (الصدق العاملي والصدق التقاربي والاختلافي) لمقاييس الانفتاح العقلي فضلا عن فحص الفروق بين الجنسين في الانفتاح العقلي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تباين معاملات الثبات لمقاييس الانفتاح العقلي، حيث تراوحت معاملات ألفا للثبات بين .70 و .78 للذكور وبين .65 و .87 للإناث. كما تم حساب صدق التكوين بطرق متعددة (الصدق العاملي والصدق التقاربي والاختلافي). وقد كشفت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن استخلاص عامل من مقياس الانفتاح العقلي المشتق من NEO-PI-R، ثلاثة عوامل من مقياس الانفتاح العقلي المشتق من BFI وبين (4-3 عوامل) من مقياس الانفتاح العقلي المشتق من IPIP وبين (4-5 عوامل) من مقياس الانفتاح العقلي المشتق من BFQ. وأخيراﹰ أسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع متوسط الإناث في الانفتاح العقلي في أربعة مقاييس عدا BFQ.
الكلمات المفتاحية: الانفتاح العقلي، الخصائص السيكومترية، عينات كويتية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : أ.د. مها مشاري السجاري
فقر الدم وعوامله الخطرة: دراسة اجتماعية ثقافية لعينة من طلبة جامعة الكويت

فقر الدم هو أحد اهتمامات الصحة العامة التي تؤثر على الأطفال و على النساء في سن الإنجاب. ومع ذلك ، فلقد أجريت دراسات قليلة للكشف عن انتشار فقر الدم بين طلبة جامعة الكويت. هذه دراسة مستعرضة درست العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية الديموغرافية لدى الطلبة و (1)  و مدى معرفتهم بفقر الدم (العوامل والأعراض) ،(2) توجهاتهم نحو  السعي إلى العلاج ، (3) أسلوب حياتهم (النشاط البدني والعادات الغذائية) ،و (4) تحديدهم  لمصادر المعلومات حول فقر الدم. تم اختيار مجموعه من 360 طالبًا كويتيًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا. أكمل المشاركون استبيانًا ذاتيًا مؤلفًا من الخصائص الاجتماعية الديموغرافية ، ومقياس عوامل الخطر المؤدية لفقر الدم ، ومقياس أعراض فقر الدم الأكثر شيوعًا ، ومصادر المعلومات حول الأنيميا. تم استخدام الإحصاء الوصفي ، اختبار (ت) ، و اختبار معامل التحليل الأحادي  لتحليل البيانات. كان انتشار فقر الدم بين المشاركين 21.7 ٪ ، وكانت نسبة  الحدوث بين الطالبات أكثر شيوعا (18.2 ٪). ظهرت هذه الدراسة ردود المشاركين التالية: كان أفراد الأسـرة هم المصدر الرئيسي للمعلومات حول فقر الدم. كانت الدوخة ، والشحوب ، وفقدان الشعر أكثر أعراض فقر الدم شيوعًا،. وكان نقص الحديد والوراثة واستهلاك الوجبات السـريعة أكثر عوامل الخطر الشائعة لفقر الدم.وعلاوة على ذلك ، يرتبط جنس المشاركين وانتماءاتهم الدينية ارتباطًا كبيرًا بالسماع عن فقر الدم ، وارتبطت أعمار المشاركين ومستوياتهم التعليمية ارتباطًا كبيرًا بأوجه النقص التي  من الممكن أن تسبب فقر الدم. وأخيراً ، ارتبطت معرفة عوامل الخطر المسببة  لفقر الدم ارتباطًا كبيرًا بسن المشاركين ، كما ارتبطت معرفة الأعراض الشائعة المرتبطة بفقر الدم بنوع المشاركين.
الكلمات الدالة: الأنيميا ، المعرفة ، عوامل الخطر ، طلبة الجامعة ، الكويت.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54477

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law