Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 42 العدد : 579 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د منير بن عبد الله كرادشة أ. شيخة بنت حمد المديلوية أ. أمل ناصر الهاشمي
تحولات بناء السلطة التقليدية في المجتمع العماني :ولاية الدقم نموذجاً هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحولات التي طرأت في بناء السلطة التقليدية سواء سلطة (الأب أو شيخ القبيلة) في ولاية الدقم، وكذلك تعرُّف أهمِّ المتغيرات المؤثرة في تحديد ملامح السلطة التقليدية في مجتمع ولاية الدقم. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مستندة إلى (الاستبانة) أداةً رئيسةً لجمع البيانات، والتي طبقت على جميع الأسـر العمانية القاطنة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى البالغ عددها (737) أسـرة، والموزعة على (23) قرية في مختلف أنحاء الولاية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: بروز تراجع عام في سلطة شيخ القبيلة في ولاية الدقم، كما بينت النتائج أن متغير التعليم يعد من أهم المتغيرات التي أسهمت في رفع مكانة الفرد الاجتماعية في الولاية. كما كشفت النتائج أن أكثر ما يحكم سلوك الأفراد في مجتمع ولاية الدقم: الأعراف والعادات والتقاليد. كما أوضحت النتائج أهمية أثر متغيرات مثل: صلة قرابة الوالدين، التركيب العمري، والدخل الشهري - في تفسير ارتفاع المواقف المؤيدة لحدوث تراجع في سلطة الأب التقليدية على عناصر أسـرته. في حين بينت النتائج ضعف المتغيرات المستقلة وهامشيتها في تفسير ارتفاع المواقف المؤيدة لحدوث لتراجع السلطة التقليدية لشيخ القبيلة. الكلمات المفتاحية : السلطة - السلطة الأبوية - سلطة شيخ القبيلة - المشـروعات الاقتصادية - التغيرات الاقتصادية والاجتماعية - ولاية الدقم

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ‌.د علي أسعد وطفة
التأصيل الابيستيمولوجي لمفهوم التربية الاعلامية من منظور بيداغوجي.تتناول الدراسة مفهوم «التربية الإعلاميّة» في سياقه التاريخي بالنقد والتحليل، وتحاول استجلاء مختلف جوانبه وأطره الفكرية، ضمن منظومة العوامل والمتغيرات الثقافية والاجتماعية المؤثرة في تشكّله، بغية تأصيله من وجهة نظر تربويّة جديدة. وقد تم تناول المفهوم من خلال بعض النّظريات الإعلاميّة والتّربوية، ومن خلال الجهود الأمميّة والأكاديميّة التي بذلت في تعريف هذا المفهوم وتحديد دلالاته ضمن مساراته التاريخية. واستطاعت الدراسة أن تبرز الدور النقديّ والإنسانيّ للتربية الإعلاميّة بوصفها ضرورة تاريخية في المجتمعات المعاصرة. واعتمدت الدراسة المنهج التاريخيّ في دراسة المفهوم، ضمن سياق العوامل والمتغيّرات التاريخيّة، التي أثّرت في نشأته وتطوره. وبيّنت من خلال هذا المنهج الكيفيات التاريخية التي تطورت فيها التربية الإعلاميّة من تربية في مواجهة الإعلام أي من التربية الحمائيّة إلى التربية التي تقوم على المشاركة والتكوين والتفاعل الإنساني. واستطاعت الدّراسة في النهاية أن تقدّم إجاباتٍ موضوعيةً عن مختلف الأسئلة التي طرحتها في الإشكالية، وانتهت إلى تقديم صورة «بانورامية» نقديَّة لعملية نشوء التربية الإعلاميّة وارتقائها كمفهوم وعلم وطريقة ومنهج. وتوصّلت في خاتمة الدراسة إلى تقديم مجموعة من التّوصيات والمقترحات التي تركِّز على أهميَّة توحيد مصطلح التربية الإعلاميّة ودمجها في مختلف المستويات التعليمية المدرسية والأكاديمية على حدّ سواء. الكلمات المفتاح: التربية الإعلامية (Media education-Education aux médias)، محــــو الأميــــة الإعـــلاميـــة (Media literacy)، المنهـــج التـــاريخــي (Historical Approach)، التّنشئـة الإعــلاميـــة (media socialization)، وســائل الإعلام (Mass media)، مفهوم التربية الإعلامية (Concept of media education)، التّثقيف الإعلامي (media instruction).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمد عادل العسلاوي د. هند باتل المعصب
العوامل المؤثرة في طلب المساعدة المهنية لدى عينة من طلاب مرحلة البكالوريوس في جامعة الكويتيعتبر موقف الأفراد من طلب المساعدة المهنية أحد الموضوعات المهمة التي تم دراستها في مجال الخدمة الاجتماعية. الغرض من هذه الدراسة الكمية إجراء مسح عن (أ) استكشاف أفكار المشاركين حول استشارة اختصاصي وتفضيلاتهم لطلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة؛ (ب) تحديد العوامل التي قد تكون ذات صلة بالمعتقدات في مهارة وخبرة الاختصاصيين، النية لطلب المساعدة من الاختصاصيين، وتقبل التعايش مع وصمة العار. شارك في هذه الدراسة ما مجموعه ٦٠٠ طالب من طلبة جامعة الكويت. وأظهرت النتائج وجود ارتباط بين التفكير في استشارة اختصاصي والعمر في المجموعة (أ) (اختصاصي نفسي). إضافة إلى ذلك، هناك ارتباط بين تفضيلات المشاركين لطلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة والجنسية في المجموعة (أ) (اختصاصي نفسي) ولكن ليس في المجموعة (ب) (الاختصاصيين الاجتماعيين). نتائج الدراسة المرتبطة بسؤال البحث: ما هو تأثير جنس المستجيبين في النية لطلب المساعدة وتقبل التعايش مع وصمة العار ومهارة وخبرة الاختصاصيين؟ في المجموعة (أ)، أعرب المشاركون الذكور عن اعتقادهم بدرجة أقل من الإناث في خبرات الاختصاصيين النفسي. كان للذكور نية أكبر من الإناث لطلب المساعدة من الأخصائي النفسي. كان للذكور درجة أقل من الإناث في تقبل التعايش مع وصمة العار. وبالمقارنة، فإن متوسط الدرجات للخبرة والنيات وتقبل التعايش مع وصمة العار لم يختلف اختلافاً كبيراً فيما يتعلق بنوع الجنس في المجموعة ب (الاختصاصيين الاجتماعيين). علاوة على ذلك، فإن الطلاب في كل من المجموعتين (أ) و (ب) الذين كانوا يفكرون في استشارة اختصاصي اجتماعي أو نفسي، كان لديهم اعتقاد/إيمان أكبر في خبراتهم (الاختصاصيين)، وكان لديهم نية أكبر في استشارة الاختصاصي، وكان لديهم قدر أكبر في تقبل وصمة العار مقارنة بالطلاب الذين لم يعتقدوا/يؤمنوا بضرورة الاستشارة. مصطلحات الدراسة: طلب المساعدة المهنية، الخدمة الاجتماعية، الاختصاصي الاجتماعي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حصة السيد الرفاعي
حكاية القلنسوة الحمراء دلالاتها النفسية ، و غاياتها التربويةحكاية «القلنسوة الحمراء الصغيرة» المعروفة في العالم العربي باسم «ليلى والذئب» هي حكاية عالمية مصنفة في فهرس أرن - تومبسون لطرز الحكايات الشعبية تحت طراز 333 «النهم». ولهذه الحكاية علاقة وثيقة بالطراز 123 «الذئب والعنزات السبع». ولذلك دعا الباحثون إلى الجمع بين الطرازين المذكورين في طراز واحد مستندين إلى قدم الطراز 123، وانتشاره عالمياً. وتتناول حكاية «القلنسوة الحمراء الصغيرة» قصة فتاة صغيرة ترسلها أمها إلى جدتها المريضة حاملة معها طعاماً وشـراباً. وفي الطريق تقابل ذئباً شـرساً، يشجعها على السير في طريق المتعة (الدبابيس)، ومخالفة تعاليم أمها بالتزام طريق الواجب (الإبر). و يعرف الذئب الشـرير من الفتاة مكان الجدة، ويسبقها إلى منزلها ليفترسها ثم يفترس حفيدتها. ولكن شخصية خيرة، تقوم بشق بطن الذئب، وإنقاذ المرأتين. لقد عكف الباحثون على جمع نصوص الحكاية من المدونات الأدبية والروايات الشفهية؛ بقصد دراستها واستنباط دلالاتها العميقة. وقاموا بتحليلها نفسياً، وتتبعوا أصولها الأسطورية والطقسية، وربطوها بممارسات روحية، وكشفوا عن غاياتها الوعظية والتربوية. وهذا يدل دلالة واضحة على أن هذه الحكاية تجاوز المفهوم السائد بأنها قصة أطفال إلى كونها مرآة عاكسة للوجدان الجمعي الإنساني. ومن هذا المنطلق وجدنا من المهم دراسة هذه الحكاية، مع التنويه بما استطعنا العثور عليه من نصوص كويتية وعربية مثيلة. وغايتنا من ذلك تعريف القارئ العربي بقيمة الحكاية في تأكيد وحدة الفكر الإنساني. المصطلحات الأساسية: حكاية شعبية، تحليل نفسي، أسطورة، طقوس، تفسير روحي تربوي، ثقافة، طبيعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ‌.شيخة عبد الله سعيد الزعابي
دلالة التراكيب النحوية من الآية ( 93-56) من سورة النمل ( دراسة وصفية ).القرآن الكريم هو المعين الذي لا ينضب، والمتأمل في نصه الحكيم يجد فيه من الفوائد واللطائف والمعارف ما يملأ القلب خشوعًا والبصر خضوعًا والبصيرة يقينًا، وإن الوظيفة النحوية ودلالتها تنسجم مع تلك القيمة الكبرى للنص القرآني، فالتماسك النصي والبناء الدلالي المعجز يؤكد أن كل كلمة منه، بل كل حرف وحركة، يمكن أن تتجلى فيها حكمة شديدة الجلاء. من هذا المنطلق كان بحثي في البناء النحوي الدلالي في سورة النمل، وقد تناولت في البحث بعض النماذج للتراكيب النحوية ودلالاتها من الآية: (56) إلى (93) من سورة النمل، مع مراعاة أثر تناظر بعض التراكيب النحوية في سورة النمل مع سور أخرى. منهج البحث: 1- المنهج الاستقرائي. 2-المنهج التحليلي. أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على القيم الدلالية الكامنة في بعض التراكيب النحوية في بناء التركيب اللغوي؛ وإلى بيان الدور الدلالي الكامن وراء استخدام هذه التراكيب في سياقاتها المختلفة من خلال التطبيق على آيات سورة النمل. أهمية البحث: تناول التراكيب النحوية بالدراسة الدلالية طريقة من طرائق بيان إعجاز القرآن الكريم الذي يكمن في نظمه المعجز. دراسة التراكيب النحوية دلاليًّا تساعد على التحليل الدقيق، واستنباط الأحكام، وفهم المعنى. الموضوعات الرئيسة التي يحتوي عليها البحث: التمهيد. الفصل الأول: تراكيب الجملتين الاسمية والفعلية ومكملاتهما. الفصل الثاني: الأساليب النحوية. الفصل الثالث: الحروف والأدوات ودلالاتها. الفصل الرابع: تناظر التراكيب من الآية (56) إلى (93) من سورة النمل مع تراكيب من سور أخرى من القرآن الكريم. خاتمة البحث: خلاصة البحث وأهم نتائجه. الكلمات المفتاحية : التراكيب النحوية - الدلالة - التناظر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د عبد الله السهر
دعوة لنقد العقل الشيعي السياسي : تأملات في فكرة الزمكانية و النسبية السياسية لتفاعل الشيعة مع الحدث السياسي في الكويت تهدف هذه الدراسة إلى نشـر معرفة أكاديمية جديدة وفي ذات الوقت إشاعة ثقافة سياسية حديثة من أجل تحرير العقل والسلوك النمطي من البديهيات وتصورات وهمية التي لا صحة ولا وجود لها. ومن جهة أخرى، تساهم هذه الدراسة بشكل رئيسي في حقل النظرية السياسية والاجتماعية وتخصص العلاقات الدولية بالاستعانة في بعض التخصصات والمناهج العلمية في التخصصات الأخرى مثل الفيزياء والأنثروبولوجيا والاجتماع والفلسفة. تبحث هذه الدراسة النقدية تفاعل الشيعة في الكويت مع الحدث السياسي منذ عام 1896 إلى عام 2020. وفي سبيل ذلك تقدم الدراسة مراجعات فلسفية لدور العقل في التصورات الفكرية والسلوك العملي. وفي هذا السياق عمدت الدراسة إلى مراجعة الأفكار والتصورات السياسية والفلسفية والفقهية لعلماء الشيعة المتعلقة بدور العقل. كما تم مراجعة دور الشيعة السياسي منذ التأسيس الفعلي للكويت ككيان سياسي مستقل عن الدولة العثمانية بعد تولي الشيخ مبارك الصباح دفة الحكم في عام 1896. وفي سبيل الوصول إلى تحليل علمي لإشكاليات العقل السياسي الشيعي بشكل خاص والعقل السياسي بالكويت بشكل عام، تم توظيف بعض الآراء والمفاهيم والنظريات العلمية الخاصة بالنسبية والزمكانية ضمن أطر الأدبيات الفلسفية والسياسية. لقد تم تغطية التوجهات والتيارات السياسية الشيعية وتأثرها في الحدث السياسي في الكويت خلال فترة الدراسة في سبيل الكشف عن النتائج تتصل بمواضيع وأحداث وقضايا لم يتم التعرض لها بشكل مكثف كما تستحق البحث والتدقيق. ولقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من الإشكاليات العامة والخاصة التي تفسـر وتنتقد العقل السياسي العام والشيعي بشكل خاص. المصطلحات الأساسية: العقل السياسي، نظريات العلاقات الدولية، الفكر السياسي، الشيعة، تاريخ الكويت، النسبية السياسة، الزمكانية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56775

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law