Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 42 العدد : 586 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. ياسر السيد النجار
وعي الطلاب بمخاطر التلوث البيئي في جامعة طنطا : دراسة ميدانيةهدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى وعي الطلاب بمخاطر التلوث البيئي، وتمثلت تساؤلاتها في: ما دور الجامعة تجاه البيئة، وما مصادر الوعي لدى الطلاب، وما اتجاهاتهم وسلوكياتهم تجاه البيئة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ونظرية «مجتمع المخاطر العالمي»، وعينة بلغت (362) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى وجود ارتفاع في مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب، بينما انخفض وعيهم بدور الجامعة البيئي، ويُعدّ الإنترنت ووسائل الإعلام أهم مصادرهم البيئية، وكانت اتجاهاتهم وسلوكياتهم البيئية سلبية. الكلمات المفتاحية : الوعي، مجتمع المخاطر، التلوث البيئي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد صالح الشيزاوي
الفصل بين الضرورة الشعرية و الاتساع النحويالضرورة الشعريّة والاتساع النّحوي سمتان من سمات اللسان العربي ومظهران من مظاهر مرونة اللغة العربيّة وفسحتها، يكفلان استمرارها وصلاحيتها للفنّ والتّداول والتّواصل. تستند هذه الورقة البحثيّة إلى إشكالية الخلط بين مفهومي: الاتّساع والضّرورة، إلى درجة الاضطراب في التعريف، وتداخل المظاهر، حتى رفض كثيرٌ من النّحاة بعض مظاهر الاتّساع بحجّة أنّها من الضّرائر التي لا تجوز إلا في الشِّعر. وقد سعت إلى التفريق بين المفهومين ثم عرض بعض المسائل التي نُظر إليها من باب الضّرائر وهي من الاتّساع النّحويّ الذي أجازته اللغة في الفسحة والسّعة، متوسلة بالوصف والتحليل. الكلمات المفتاحية: الفصل – الاتساع – النحوي – الضرورة – الشعرية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الباسط عثمان علي مادي
نقد الحضور اللامعرفي في الخطاب النحوييهدفُ هذا البحثُ إلى الانخراطِ في مُعالجةِ قضيةٍ مُهمةٍ تندرجُ ضمنَ قضايا التَّفكرِ، تتعلقُ بِنشأةِ علمِ النَّحوِ في الثَّقافةِ العربيةِ الإسلاميةِ الوسيطةِ، حيثُ سعى الباحثُ إلى مُحاولةِ تشخيصِ الظُّروفِ التَّاريخيةِ ـ على مُختلفِ تمظهراتِها ـ التي أطرتْ ولادتَهُ التي مِنَ المُمكنِ تشخيصُها عبرَ مجموعةٍ مِنَ التَّساؤلاتِ نُورِدُ بعضًا مِنَها:ـ هل كانَ قرار تأسيسِ علمِ النَّحوِ في الثَّقافةِ العربيةِ الإسلاميةِ الوسيطةِ قرارًا معرفيًا خالصًا أم أنَّهُ كانَ قرارًا أيديولوجيًا؟ ألم يُسهمْ علمُ النَّحوِ فِي الانتصارِ لِلغةِ أهلِ الوبرِ وثقافتِهم فِي مُقابلِ تهميشِ لغةِ أهلِ الحضرِ وثقافتِهِم؟ ما مصادرُ القدسيةِ فِي علمِ النَّحوِ؟ هل تستلزمُ مقاربةُ علمِ النَّحوِ مُقاربةً نقديةً المساسَ بِقدسيةِ النَّصِ القرآني؟ ولِمُقاربةِ هذه التَّساؤلاتِ كان على الباحثِ الاعتمادُ على نهجٍ بعينٍه يُمكنُّهُ من تحقيق مُبتغاه؛ لهذا تمَّ الرُّكونُ إلى المُقاربةِ التَّاريخيةِ النَّقديةِ، على اعتبار أنَّ نشأةَ علمِ النَّحوِ هي مسألةٌ تاريخيةٌ بِامتيازٍ، خضعتْ بِدورِها لِمُقارباتٍ حاولتْ تشخيصَهَا، لهذا، وجبَ على الباحثِ اعتمادُ النَّهجِ النَّقدي لِبيانِ جوانبِ القصورِ فيها. ونتيجة لِلمقاربةِ النَّقديةِ توصلَ الباحثُ إلى بعضِ النَّتائجِ نوردُ مِنَها: ساهمَ علمُ النَّحوِ في نقلِ الثَّقافةِ العربيةِ مِن طورِ الشَّفاهيةِ إلى طورِ الكتابةِ. ترتبَ على الانتقالِ مِنَ طورِ الشَّفاهيةِ إلى طورِ الكتابةِ تثبيتُ لغةِ أهلِ الوبرِ وثقافتِهِم فِي مُقابلِ تهميشِ لغةِ أهلِ المدرِ وثقافتِهِم. الكلمات المفتاحية : النحو ، الثقافة العربية الإسلامية الوسيطة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : ا.د خليل الشيخ
سفر التكوين قراءة في بدايات محمود درويش الشعريةتسعى هذه الدراسة لتجيب عن مجموعة من الأسئلة تتعلق بمرحلة التكوين الشعري في خطاب محمود درويش الشعري، وتقدم مجموعة من التصورات عن بنية قصيدته في تلك الأثناء ومرجعياتها الفكرية والفنية وتحولاتها البنيوية التي أفضت إلى تجربة شعرية متميزة. ولذا كان من الضروري أن تتتبع رموزها كالزيتونة والمنديل والقمر، وأن تكشف ما تنطوي عليه من دلالات. وكان من الطبيعي أن تتوقف الدراسة عند مسألتي البقاء والرحيل، وعند العلاقة بين الذات والآخر التي قامت على الصراع في مختلف جوانبها. الكلمات المفتاحية: درويش - الزيتون - العصافير - القمر - الرحيل - المنديل - العرس - الحجر - الحقيبة - الهوية - الجندي - البندقية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد عبد الكريم الحوراني د. حسين محمد العثمان
خبرات مابعد الطلاق في المجتمع الاردني : منظور ظاهراتيهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن خبرات ما بعد الطلاق لدى المطلقين والمطلقات، بالتركيز على ثلاثة محاور أساسية هي: أولاً- تقييم موقف الطلاق ذاته ما إذا كان عقلانياً، وما إذا كانت أسبابه تستوجب الطلاق، ومعاناة ما بعد الطلاق، والنتائج الإيجابية للطلاق. ثانياً- العلاقة مع الأبناء بعد الطلاق. ثالثاً- الخبرة المتعلقة بنظرة المجتمع للمطلق والمطلقة. تكونت عينة الدراسة من (29) مطلقة و(21) مطلقاً، واستخدمت المنهج الكيفي الذي يعد ركيزة أساسية في التحليل الظاهراتي، وقد تم الاعتماد على المقابلة المعمقة مع المبحوثين، وتضمن دليل المقابلة تساؤلات تعكس المحاور الثلاثة السابقة. وتألف مجتمع الدراسة من جميع الرجال والنساء المطلقين الذين لديهم وقت لمشاهدة الأبناء في جمعية حماية الأسـرة والطفولة، واتحاد المرأة الأردنية بين عامي 2017 و2018. وأظهرت نتائج الدراسة بأن كلّاً من الرجال والنساء يعتبرون طلاقهم عقلانياً، وأن أسباب من قبيل الخلافات المستمرة، وعدم التوافق، والخيانة الزوجية، وعدم القيام بالواجبات جميعها تستدعي الطلاق، وتبين أن معاناة الرجال تتمحور حول فقدان الأبناء، بينما تتمحور معاناة النساء حول المسألة المادية، وتبين أن كلّاً منهما يعتبر الطلاق تغيراً نحو الأفضل. وأظهرت النتائج أن العلاقة مع الأبناء تتجه نحو الأسوأ بالنسبة لمن لا يحتضن الأبناء من الوالدين. كما تبين أن الغالبية العظمى من المطلقين والمطلقات لا يشعرون بوجود نظرة سلبية من قبل المجتمع، كما لا يتحرجون من الطلاق. الكلمات المفتاحية : ما بــعد الطــلاق، الظاهراتيــة، موقـف الطــلاق، الوصم الاجتماعي، المجتمع الأردني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. محمد ابراهيم مبروك
تسول الاطفال في المدن المصرية في اطار الاتجار بالبشر دراسة حالة لبعض الاطفال المتسولينتعد ظاهرة الإتجار بالبشـر ظاهرة عالمية، تعاني منها دول العالم كافة. وإذا كانت هناك صور عديدة للإتجار بالبشـر، فإن الإتجار بالأطفال واستغلالهم من قبل الأهل أو الغير في ممارسة التسول يعد أبرز هذه الصور. وعليه جاءت الدراسة الراهنة منطلقة من هدف رئيس مفاده معرفة إلى أي مدى تعد ظاهرة استغلال الأطفال في التسول إحدى جرائم الإتجار بالبشـر. واعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي، وأسلوب دراسة الحالة لعينة قوامها (22 حالة) من الأطفال المتسولين بالفيوم، والشـرقية، والجيزة، وكفر الشيخ. مستعينة بالملاحظة و دليل دراسة الحالة كأداتين لجمع البيانات. وقد خلصت الدراسة إلى أن زيادة الفقر و البطالة وزيادة الأحياء العشوائية وعدم قدرة الدولة على تلبية احتياجات سكانها، جعل فئات كثيرة عرضة للاستغلال والإتجار. وأن التدخين وتعاطي المخدرات، وغياب العائل والدخل الثابت، وممارسة كل أو أحد أفراد الأسـرة للتسول، وطلاق الأم، والتفكك الأسـري، والعنف تجاه الطفل، والإعاقة الذهنية أو الجسدية، والتسـرب من التعليم، والرأسمال الاجتماعي السلبي، يمثلون أهم العوامل التي أفضت إلى ظاهرة تسول الأطفال، وأن سياسات مواجهتها فشلت بسبب اعتياد الأطفال على مراوغة رجال الأمن، وكشفت الدراسة عن أن ظاهرة تسول الأطفال ستزداد في المستقبل، وأوصت بالعناية بالأسـر الفقيرة، وتحسين نوعية حياتهم ودعمهم مادياً ومعنوياً، وتوسيع برامج الحماية الاجتماعية الخاصة بهم؛ حتى لا يقعوا في براثن التسول. الكلمات المفتاحية : التسول – الأطفال – الإتجار بالبشـر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فوزية بنت ناصر العندس
قراءة سوسيولوجية في شعر عروة بن الورديتناول البحث شعر (عروة بن الورد)، وفق المنهج السوسيولوجي المناسب للنطاق الإبداعي للدراسة (شعر الصعاليك) بالنظر إلى أن الصعلكة في جانبها الأبرز تمثل ظاهرة فنية اجتماعية، كما يسهم المنهج في ترسيخ العلاقة بين الأدب والمجتمع، وفهمها؛ لتفعيلها والاستضاءة بها في تطوير المجتمعات الإنسانية والرقي بها. واتجه البحث لسبر الجانب الاجتماعي من داخل النص لا من خارجه، وذلك بتفكيك البنية على المستويات الثلاثة: الصوتي، والمعجمي، والتركيبي؛ ثم إعادة تكوينها لاستشراف رؤية الشاعر للعالم بنظرة متفردة. ويتركز البحث في شعر عروة بن الورد نظراً لقلة الدراسات التي تناولته مع مكانته المهمة ضمن الفئة التي ينتمي إليها؛ فهو الملقب بـأبي الصعاليك، وهو لقب مستمد من نظرة اجتماعية؛ ما من شأنه أن يتناسب مع منهج البحث. وخلص البحث إلى أن النص الجاهلي لا يزال قادراً على إمداد الدراسات بمادة إبداعية ثرية وحيوية يمكنها الاستجابة للمناهج النقدية الحديثة، مع المحافظة على سياقه الفني والتاريخي؛ ولا سيما أنه يمثل منابع الشعرية العربية وأساس تشكلها. كما ارتسمت من خلال فصول البحث صورة الشاعر وموقفه الاجتماعي ورؤيته للعالم، وصورة المجتمع الذي يتوق إليه بعيداً عن القيود والأحكام الاجتماعية غير العادلة. وظهر للباحث أن المنهج السوسيولوجي من أنسب المناهج لدراسة النص الجاهلي واستجلاء العوالم الخفية والإيديولوجيات الكامنة فيه مما لم يكن الشاعر قادراً على مجابهة المجتمع بها. الكلمات المفتاحية: عروة بن الورد، شعر الصعاليك، المنهج السوسيولوجي

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

57217

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law