Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 395 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

توظيف التراث في اعمال ابراهيم الكوني الروائية

المؤلف : د.محمد أحمد القضاة ، د. عقيلة سالم خليفة

يشكل الكوني علامة مهمة في الأدب الروائي العربي المعاصر؛ فهو من الروائيين القلائل الذين وقفوا جانباً كبيراً من تجربتهم الروائية نحو موضوع التراث وبخاصة التراث المحلي. فمشروعه الروائي يعتمد بصورة رئيسة على رؤية تعتمد على رصد التراث الشعبي الصحراوي كما يتجلى عند قبائل الطوارق التي ينتمي إليها الكاتب نسباً وثقافة.
وقد هدفت الدراسة إلى تتبع جوانب إفادة الكوني من التراث المحلّي وأشكالها، والكشف عن الصورة التي تمثل فيها هذا التراث واعتماده على منظومة تراثية متكاملة، اشتملت على العادات والتقاليد والمعتقدات الدينية والأدب الشعبي والأسطورة والفنون الشعبية، وكل ما تعلق بثيمات الصحراء الإفريقية التي تقطنها قبائل الطوارق.
وأظهرت الدراسة أن الأهداف التي حرّكت الكوني لاستلهام العناصر التراثية وتوظيفها في أدبه قد جاءت  رغبة من الكاتب في الدفاع عن هذا التراث المحلي الذي يوشك أن يتلاشى، وإعادة إحياء هذا التراث ووضعه أمام القارئ من خارج عالم الصحراء المغلق على نفسه.
وقد أبرزت الدراسة قدرة الكوني عبر أعماله الروائية المختصة بعالم الصحراء على أن يصور بنجاح كل ما يتصل بتراث هذا العالم وأن يحلل كنه العلاقات التي تنشأ بين عناصر المكان من إنسان وحيوان وطبيعة، وأن يبين كيف أن الإنسان في الصحراء لا يستطيع أن يديم صلاته مع الأشياء إلا من خلال مخزون كبير من العناصر الثقافية والتراثية من أسطورة ورموز وتمائم وإشارات ومعتقدات وتقاليد خاصة بعالم الصحراء. وأظهرت الدراسة أن هذه الأعمال الروائية التي قدّمها الكوني للقارئ قد أماطت اللثام عن هذه المجموعة العرقية من الناس في علاقاتها مع المكان بعضهم مع بعض، وكذلك مع الآخر. فالكوني - باختصار - قدّم ما يشبه أنتروبولوجيا متكاملة عن الطوارق، فضلاً عن تقديمه لميثولوجيا طوارقية، من خلال مزج غريب قدّمه السرد الفني الذي نجح الكاتب في التنويع في طرائقه.
ولعل هذه الدراسة استطاعت أن تبين بعضاً من الرؤية الفكرية التي تمتد خيطاً في العديد من رواياته، فالكاتب ظهر دائماً متمسكاً بمحاولة الإجابة عن سؤال الطبيعة الإنسانية، وفهم العلاقة بين الخير والشر، وأنّ الجوع والجدب وفقر  الطبيعة  هي عناصر ملازمة للإنسان في المكان الصحراوي، وكذلك الصراع بين الإنسان وجنسه وبين الإنسان والطبيعة، هي مجرد شروط توضع للكشف عن الطبيعة الإنسانية وتجلية سلوكها وتصرفها ونظرتها إلى الحياة والطبيعة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law