Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 399 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوعي بالشفاهية و الكتابية عند العرب قراءة في مصنفات الجاحظ

المؤلف : د.محمد حسين عبيد الله

يتناول هذا البحث قضية «الشفاهية» و«الكتابية» التي تعد مدخلاً مهماً من مداخل الدراسات الأدبية والثقافية، وخصوصاً في الثقافات التي شهد تاريخها تحولات واضحة بين طرفي هذه الثنائية. ويركز هذا البحث على اهتمام الجاحظ (أبوعثمان عمرو بن بحر، ت 255 هـ) بالشفاهية والكتابية والقضايا المتفرعة عنهما في مؤلفاته المختلفة كالبيان والتبيين والحيوان والرسائل.
وقد تبدت شخصية الجاحظ «الشفاهية» في الفصول التي عرض فيها للخطابة علـى سبيل المثـال، وتكشّـف وعيه بقواعد الأداء الشفوي من مختلف مناحيه: الصوتية / الإيقاعية والتركيبية والدلالية، بل جاوز ذلك إلى مكمّلات الشفاهية من إشارة وحركة وإيماءة وأداة كالعصا والقوس والعمامة وغيرها، فكل هذه اللوازم والأدوات مما له صلة بأصول الخطاب الشفاهي وعناصر بلاغته وتأثيره. وعرض الجاحظ لمفاهيم كثيرة تقع في باب الشفاهية وقضاياها، وخصص أبواباً في ذكر اللسان، وفي تفضيل النطق على الصمت، وغير ذلك مما يمكن أن يقرأ قراءة معاصرة في ضوء ثنائية الشفاهية والكتابية.
وقد اعتنى الجاحظ بمشكلات الشفاهية وصعوباتها، كما أورد فصولاً فيمن أرْتَج عليه الكلام من الخطباء، وعرض للعي والحصر ولعيوب النطق صوتاً ومعنى... وهذا بحث في مشكلات الشفاهية، وفي صميم صعوباتها مما يتبدى عبر معرفة قواعدها وظروف إنتاج النص الشفوي، ومقابلة ذلك بالكتابية والنص الكتابي. كما عرض  الجاحظ في مؤلّفاته لقضايا الكتابية والكتب، مما يتصل بالخطوط وبضروب التأليف وقضايا التصحيح والتحرير، كما عرض لمنافع الثقافة الكتابية وقارن بين القلم واللسان مقارنات تقفنا على فهمه لضربي الثقافة ومساريها وتقديره لدور كل ضرب ومكانته وعلاقته بالآخر وجملة ميزاته التي تفرده عن غيره، وهو ما يحاول هذا البحث عرضه ومناقشته على نحو مفصل.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law