Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 403 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نقوش خواتم الخلفاء العباسيين دراسة و تحقيق

المؤلف : د.محمد محمود الدروبي

التَّختم عادةٌ إنسانيّةٌ قديمة؛ فقد مال الإنسانُ إلى لبس الخواتم بأنواعها منذ زمنٍ بعيد، واتّخذها لأغراض الزِّينة، ثُمَّ استعملها لغاياتٍ سياسيّةٍ ودينيّة، وأضحى الخاتم رمزَ المُلك وعلامةَ الأُبهة والسُّلطان. ولجأ الإنسانُ في طورٍ لاحقٍ إلى تحلية خواتمه بالكتابة على فُصُوصها، فجاءت تلك النُّقوشُ مُعبرةً عن شخصيات حامليها، مُلخصةً رُؤاهم في الحياة.
واستعمل المسلمون الخواتمَ للأغراض نفسها التي عرفتها الأُممُ السَّابقة، وتضاعف الإقبالُ على اتخاذ الخاتم لأغراض رسميَّة - وغير رسميَّة - اقتداءً بالرَّسول - صلّى اللهُ عليه  وسلّم -  الذي سنَّ اتخاذ الخاتم والنَّقش عليه.
واتّخذ خلفاءُ الإسلام خواتمَ رسميّة وشخصيّة نقشوا عليها ما يحلو لهم من العبارات التي تُعبّر عن صفوة أفكارهم ورُؤاهم، وتابع الخلفاء العباسيون هذا السَّنن السُّلطاني، فكانت عنايتهم بالخواتم ونُقُوشها لا تقلّ عن عناية مُتقدّميهم من الخلفاء.
وقد شكّلت النُّقوشُ العباسيّةُ التي حملتها خواتمُ خُلفائهم مادةً مُهمةً تفرّغت هذه الدِّراسة لتناول ملامحها ومضامينها وأساليبها ومصادرها وعناية المعاصرين بها، كما عُنيت دراستنا من بعدُ بجمع ما تسنى جمعه من نُقُوش خواتم الخُلفاء في هذا العصر وتقديمها بالقدر الذي تأذن به الرُّوحُ العلميّة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law