الأعداد السابقة
المجلد :35 العدد : 429 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التعرض لألعاب الفيديو جيم الالكترونية و علاقته بالعنف لدى المراهقين دراسة مقارنة بين طلاب المدارس الثانوية في مصر و البحرين
المؤلف : د,عبد الصادق حسن عبد الصادق
هدفت الدراسة إلى التعرف على تعرض المراهقين لألعاب الفيديو جيم وعلاقته بالعنف لديهم ، هدفت الدراسة إلى التعرف على أنواع العنف المستخدم في ألعاب الفيديو جيم والتعرف على السلوكيات الإيجابية والسلبية المقدمة من خلال هذه الألعاب ، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليل مضمون لعدد ست ألعاب من الألعاب المتعلقة بالمصارعة وسباق السيارات والمعارك القتالية والحربية ، من خلال رصد لأنماط وعادات تعرضهم لألعاب الفيديو جيم ، ودوافع هذا التعرض بالإضافة للتعرف على مدى تأثير العوامل الديموغرافية على إدراك المراهقين للواقع المقدم من خلال ألعاب الفيديو جيم ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، من أهمها : أن مشاهد العنف المقدمة في ألعاب الفيديو جيم تتمثل في : القتل بنسبة 18.03 % ، إطلاق الرصاص بنسبة 16.19 % ، الضرب بنسبة 15.57 % ، الاعتداء على الممتلكات بنسبة 14.55 % ، السطو والسرقة على 8.4 % ، وتمثلت أهم الأسلحة والأدوات المستخدمة في ألعاب الفيديو جيم في : الأسلحة النارية بنسبة 40.57 % ، قنابل ومتفجرات بنسبة 13.52 % ، تصادم سيارات بنسبة 11.07 % ، أسلحة بيضاء بنسبة 9.02 % ، وتوزع مدى تعرض المراهقين لألعاب الفيديو جيم كما يلي : التعرض دائما 61.60 %، التعرض أحيانا 28.80 % ، التعرض نادرا 9.60 % ، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً للمتغيرات الديموغرافية " النوع و المدارس " وإدراك واقعية المضمون المقدم في ألعاب الفيديو جيم .