Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 430 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة على الاداء المهني للصفيات العاملات في الصحف اليومية الاردنية دراسة مسحية

المؤلف : د.عزام عنانزة ، د. عادل صادق ،أ.محمد محروم

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على الأداء المهني للصحفيات العاملات في الصحف اليومية الأردنية، ودرجة هذا التأثير، ونوعيته. وقد أُجريت الدراسة على عينة عمدية من الصحفيات قوامها (100) مفردة، بأسلوب الحصر الشامل للصحفيات اللاتييعملن بصحف: الرأي، الدستور، العرب اليوم، الغد، الديار، السبيل، الأنباط.
 وتم الاعتماد – في هذه الدراسة – على عدة مداخل نظرية، وهي: نظرية حارس البوابة، ومدخل الضغوط والممارسة المهنية، ومدخل العوامل الاجتماعية المؤثرة في طبيعة الممارسة المهنية، للتعرف على العوامل التي تؤثر على الأداء المهنى للصحفيات.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر على أداء الصحفيات، منها ما هو من داخل بيئة العمل الصحفي، ومنها ما يتعلق بالجمهور، والحصول على المعلومات، والتعامل مع المصادر. كما تبين أن بعض هذه العوامل يؤثر إيجابياً على أدائهن الصحفي، مثل:الرضا عن العمل، والعلاقة مع الرؤساء، والتواصل مع الجمهور، بينما تؤثر عوامل أخرى بشكل سلبي، مثل: اللوائح الإدارية، والسياسة التحريرية، والمنافسة مع الزملاء الصحفيين، وكثرة الأعباء والمهام الصحفية للمرأة، وصعوبات التعامل مع المصادر، وصعوبات الحصول على المعلومات.

الكلمات المفتاحية :الأداء المهنى، العوامل المؤثرة على الأداء الصحفى، واقع الإعلامية الأردنية، الصحفيات الأردنيات .


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law