Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 454 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الذات و الريادة و الحراك : توفيق صايغ،جون دون و الشعر من علي صهود الجياد

المؤلف : د.زهرة احمد حسين

تتخذ هذه الدراسة من مطولة الشاعر الفلسطيني توفيق صايغ "من الأعماق صرخت إليك يا موت" أنموذج لمقاربة النزعة الريادية في قصيدة النثر العربية. وتقدم الدراسة منظوراً تحليلياً ثلاثي الأبعاد. إن تتقصى الدراسة ثلاث استراتيجيات مترابطة يتكئ عليها مفهوم الريادة عند صايغ. الاستراتيجية الأولى هي تعويل النص الشعري على تناصات متعددة ومتواشجة استقاها الشاعر من الإنجيل والأدب العربي والإنجليزي. فبالإضافة إلى الاتكاء على عناصر من القصيدة الجاهلية، وبخاصة صورة صهوة الخيل كمكان لنظم الشعر، وعناصر معينة من سفر ارميا، يوظف صايغ استعارات ميتافيزيقية موسعة مستقاة من الإنجيل، أهمها صورة الفرس البيضاء في سفر الرؤيا، وصورة مكان محدد في مدينة القدس يتسم بتاريخ ذي منعطفات متقلبة وسلبية، وهذا المكان هو وادي ابن هنوم الاستراتيجية الثانية هيتبنى صايغ لبعض الجماليات الشعرية عند الشاعر الإنجليزي جون دون (القرن السابع عشر)، وتستكشف الدراسة العناصر المشتركة على مستوى الموضوع والتكنيك بين قصيدة صايغ وقصيدة جون دون الشهيرة "الجمعة العظيمة: المضي غرباً عام 1613". أما الاستراتيجية الثالثة فهي الاحتفاء بالحركة/الحِرَاك، وتعني دلالياً استحداث وتفعيل ديناميكيات ثقافية تطويرية. مُجمل القول، أنه من خلال الاستراتيجيات المذكورة، يهدف صايغ إلى تقويض تقاليد الشعر الإنشادي والمواقف الثقافية التي تتواطأ مع الخطاب الرسمي وظلامية الفكر الرافض للتجديد، كما يهدف صايغ إلى استحضار ديالكتيك جديد يربط المحور الجمالي للنص بمحور فيمي.
الكلمات الدالة: الشاعر توفيق صايغ. التناص في الشعر العربي. الشعر العربي والإنجيل. الصورة الميتافيزيقية في الشعر العربي – قصيدة النثر العربية. جون دون في الشعر العربي. الريادية في الأدب العربي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law