الأعداد السابقة
المجلد :37 العدد : 455 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
صناعة الرمز الديني في الحياة اليومية في ضوء تحولات العولمة :" تحليل سوسيو- اقتصادي"
المؤلف : د. شريف محمد عوض
حاولت الدراسة تسليط الضوء على تأثير العولمة على صناعة الرمز الديني أو بالأحرى تحويل الدين إلى سلعة «سلعنة الدين»، ومن ثم تحويل الرموز الدينية إلى سلع استهلاكية وربطها بسوق المستهلك، وهو مصطلح جديد نسبياً في أدبيات علم الاجتماع الاقتصادي. إذ تفترض الدراسة أن صناعة الرمز الديني تخضع إلى محددات عولمية ورأسمالية، وعليه فصناعة الرمز الديني منتج عولمي. وترتبط هذه الفرضية بشكل مباشر بما طرحه رواد مدرسة فرانكفورت حول صناعة الثقافة، وخضوعها لمنطق السوق الرأسمالي وقوانينه. ومن ثم تجلت مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه: كيف تتم صناعة الرمز الديني؟ وما الآليات الفاعلة في صناعته في ظل تحولات العولمة؟. هذا، وقد نظرت الدراسة إلى صناعة الرمز الديني في ضوء سياقيها البنائي والثقافي اللذين يمتدا إلى جذور النزعة الاستهلاكية للرأسمالية المعاصرة التي أدت إلى تحول الاستهلاك إلى هدف في حد ذاته، وبهذا تكون نظرتنا إلى الظاهرة موضع الدراسة نظرة بنائية شاملة.
Industry religious symbol in everyday life