Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 460 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السمعاني مؤرخاً

المؤلف : أ.د.عليان عبد الفتاح الجالودي

تعدُّ كتب الأنساب والتراجم من المصادر المهمة التي تزودنا بمادة ثرية حول جوانب التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتعد هذه المادة على قدر كبير من الأهمية، قلّ أن نجدها في المظان التاريخية الأخرى خصوصاً كتب التاريخ الحولي، ناهيك عن كونها في كثير من جوانبها تدعم وتؤيد ما جاء في المصادر التاريخية الأخرى، خصوصاً تلك المادة المعاصرة التي تعكس واقع العصر الذي عاش فيه المصنف.
وتشكِّل مؤلفاتُ أبي منصور السمعاني (ت562هـ/1166م): كتاب الأنساب، وكتاب التحبير على المعجم الكبير، وكتاب المنتخب من معجم الشيوخ - مصادرَ ثريةً لاستقراء أوضاع مشرق العالم الإسلامي في النصف الأول من القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، توازي أهميتها وأهمية المادة المصدرية التي حوتها، وربما تفوق في كثير منها، المظان التاريخية الأخرى.
ومن هنا جاء التفات الباحث إلى السمعاني ومؤلفاته؛ في محاولةٍ الهدفُ منها لفتُ أنظار الباحثين والمهتمين لأهمية كتب الأنساب والتراجم في دراسة التاريخ الحضاري عموماً، وأهمية مؤلفات السمعاني كمصدر تاريخي يؤرِّخ للعراق ومشرق العالم الإسلامي في النصف الأول من القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي.
وحاول الباحث جاهداً الإجابة عن سؤال مهم، وهو: إلى أي مدى يمكن اعتبار السمعاني مؤرخاً لعصره؟ وإلى أي مدى يمكن اعتبار المادة التي حوتها مؤلفاته تعطي مؤشرات دالة عن واقع العصر الذي عاش فيه من النواحي السياسية والمذهبية والاقتصادية والاجتماعية؟
وتناول الباحث في هذه الدراسة عصر السمعاني، وحياته، ورحلاته، ومؤلفاته، ومصادره، واستقصاء المادة التاريخية التي حوتها مؤلفاته، وأهمية المؤلفات في تقديم تصور عن الجغرافية التاريخية لبلدان المشرق الإسلامي في عصره. كما ختم دراسته بمحاولة الإجابة عن تساؤل رئيس، وهو: هل كان السمعاني في مؤلفاته صاحب رؤية نقدية لواقع عصره؟
الكلمات المفتاحية: كتب الأنساب، كتاب التحبير على المعجم الكبير، كتاب المنتخب من معجم الشيوخ، مشرق العالم الإسلامي.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law