Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 462 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القيم التي يكتسبها الشباب الجامعي من برامج تليفزيون الواقع بالفضائيات العربية (دراسة مقارنة بين طلبة الجامعات المصرية و البحرينية في إطار نظرية الغرس الثقافي)

المؤلف : د.عبد الصادق حسن عبد الصادق

تسعى الدراسة إلى تعرُّف القيم التي يعكسها برنامج ستار أكاديمي (9) كنموذج لبرامج تلفزيون الواقع، كما تسعى لمعرفة اختبار العلاقة بين تعرض الشباب الجامعي لبرامج تلفزيون الواقع والقيم التي يعكسها البرنامج عليهم كمتابعين ومشاركين فيه. وقد قام الباحث بتحليل برنامج ستار أكاديمي في دورته التاسعة، مستخدماً أسلوب الأسبوع الصناعي. وقام بتطبيق دراسته في شقها الميداني على عينة عمدية قوامها 400 مفردةممنيشاهدونبرامجتلفزيونالواقعفيالقنواتالفضائية.واستخدمالباحثأداةتحليلالمضمونوالاستبيان؛للحصولعلىالمعلوماتعنموضوعالدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج،من أهمها:
تمثلت أهم القيم الإيجابية الواردة في حلقات ستار أكاديمي 9 في: حرية التعبير عن الرأي، التعاون، الديموقراطية، تقديما هو مرغوب، الوفاء، التجارة، التواضع، المشاركة السياسية الفعالة في المجتمع،احترام الكبير، الخجل والحياء وعدم التبجح، الادخار،الإيمان بالله، برالوالدين، احترام العلاقة بين الجنسين وعدم خروجها عن حدود الأدب.
تمثلت أهم القيم السلبية الواردة في حلقات ستار أكاديمي 9 في القيم التالية: الألفاظ الخارجة، الغيبة والنميمة، الاستعراضيةوالتصنع،الاختلاطبينالجنسينبدونحواجز،الصراخ،الكذب،مخالفةالنظامالعاموالتمرد، مخالفة الأوامر، التفكك، عدم تقبل النقد، مشادات كلامية، الفوضى، التعصب،الإهمال، الغيرة، الغرور، العصبية.
كشفت نتائج الدراسة أن برنامج ستار أكاديميStar Academy جاء في مقدمة برامج تلفزيون الواقع التي يتابعها الشباب الجامعي، يليها برنامج الرئيس، برنامج حياة خوات، برنامج الوادي، برنامج الأخ الأكبر Big Brother، برنامج بلا حدود، وجاء برنامج المشروع في المرتبة الأخيرة.
كشفت نتائج الدراسة أن درجة متابعة الشباب الجامعي لبرامج تلفزيون الواقع تمثلت فيما يلي: دائماً بنسبة  62.00%، يليها أحياناً بنسبة 31.75%، نادراً بنسبة 6.25 %.
كشفت نتائج الدراسة أن الدوافع النفعية لتعرض الشباب الجامعي لبرامج تلفزيون الواقع تمثلت - بالترتيب- لإيجاد موضوعات أتحدث حولها مع الآخرين، للمساعدة في تكوين رأي حول مختلف الأحداث والقضايا في المجتمع، لأعرف كيفية التصرف في مواقف قد تحدث لي. وفي المقابل تمثلت دوافع التعرض الطقوسية فيما يلي: للشعور بعدم الوحدة، عدم وجود شيء آخر أعمله أثناء عرض البرنامج، لجاذبية الشخصيات المشاركة فيه، للشعور بالاسترخاء، لأنها ترفه عني وتسليني عندما لا أجد أحداً أتحدث إليه، بسبب الملل، لقضاء وقت الفراغ، تعودت على مشاهدتها، للهروب من الواقع، الهروب من مشاكل الحياة اليومية ونسيانها.
كشفت نتائج الدراسة أن إدراك الشباب الجامعي لواقعية المضمون المقدَّم ببرامج تلفزيون الواقع تمثل في: تساعدني برامج تلفزيون الواقع على كيفية التصرف في المواقف الجديدة، أشعر بأن برامج تلفزيون الواقع تتجاوز العديد من القيم الدينية والأخلاقية الموجودة في المجتمع، تعكس برامج تلفزيون الواقع المشاكل التي يعانيها الشبابُ العربي، تبعدني برامج تلفزيون الواقع عن المشاكل التي يعانونها، وتجعلهم يعيشون في واقع خيالي.
كشفت نتائج الدراسة أن أهم القيم الإيجابية التي تعرضها حلقات برامج تلفزيون الواقع تمثلت فيما يلي: الطاعة، تلاها التعاون، الإخلاص، الوفاء، الصفاء، التواضع، برالوالدين، الاحتشام، احترام الكبير، التماسك الأسري، الإيمان بالله، الصدق، الأمانة، الادخار، الخجل والحياء وعدم التبجح.
كشفت نتائج الدراسة أن أهم القيم السلبية التي تعرضها حلقات برامج تلفزيون الواقع تمثلت فيما يلي: الألفاظ الخارجة، تلاها التفكك، السلوك المتحرر الزائد، الكذب، مخالفة الأوامر، المشادات الكلامية، الغيبة والنميمة، الغرور، الغيرة بنسبة، عدم احترام الآخر.
وأثبتت نتائج الفروض عدم وجود علاقة تعزى لمتغير النوع والقيم الإيجابية التي يكتسبونها من خلال تعرضهم لبرامج تلفزيون الواقع، ووجود علاقة تعزى لمتغير التخصص العلمي والقيم الإيجابية التي يكتسبونها من خلال تعرضهم لبرامج تلفزيون الواقع، وعدم وجود علاقة تعزى لمتغير نوع الجامعة والقيم الإيجابية التي يكتسبونها من خلال تعرضهم لبرامج تلفزيون الواقع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين طبقاً للمستوى الاجتماعي الاقتصادي،وطبقاً للقيم الإيجابية التي يكتسبها الشباب الجامعي من خلال تعرضهم لبرامج تلفزيون الواقع.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law