Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 463 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الادوار الاجتماعية التي تعكسها عروض مسرح الطفل العربي و علاقتها بسمات البطل " مهرجان الكويت لمسرح الطفل العربي نموذجاً"

المؤلف : د. احمد نبيل احمد

يُعد مسرح الطفل من أهم الوسائل التى تسعى للتأثير على المتلقي، فالطفل يتأثر بما يقدم له من أفكار ورؤى، ويحاكى ويقلد ما يراه، ويترسخ فى عقله العديد من الصور التى قد يستدعيها وقت الحاجة، ولمسرح الطفل قوة تأثير على متلقيه من خلال طرح العديد من القيم والسلوكيات الإيجابية، هذا بالإضافة إلى قدرته على الارتقاء بشخصية الطفل من كافة جوانبها: التربوية والجمالية والنفسية.
واكتساب نسق العلاقات الاجتماعية المتبادلة بين الأفراد أمر ضروري للطفل، وفقدانه يؤدى إلى حدوث خلل فى شخصيته، مما يفقده القدرة على التكيف مع البيئة المحيطة به والمجتمع، ويمكن أن يُسهم مسرح الطفل فى إكساب الأطفال العديد من الأدوار الاجتماعية فى المجتمع.
وتهدف الدراسة إلى محاولة رصد الأدوار الاجتماعية التى يمكن أن تعكسها عروض مسرح الطفل العربي، وعلاقتها بالسمات الشخصية للبطل، وذلك لترسيخ الواقع المجتمعي، وتحقيق التوافق مع المجتمع، والتعرف –كذلك- على صورة البطل فى عروض مسرح الطفل، وإبراز مدى فاعلية العروض المسرحية فى بث القيم فى نفوس الأطفال.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج التحليلي الوصفي، وذلك لتحليل عروض مهرجان الكويت الثاني لمسرح الطفل العربي، والذى بلغ عددها ثمانية عروض مسرحية، وذلك للإجابة على التساؤل الرئيسي: ما الأدوار الاجتماعية التى تعكسها عروض مسرح الطفل العربي وعلاقتها بسمات البطل؟
وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
ساهمت عروض مهرجان مسرح الطفل فىإكساب الأطفال مجموعة متنوعة من الأدوار الاجتماعية التى ترتبط بهم داخل النسق المجتمعي، كدور الصديق تجاه صديقه، ودور الأب تجاه ابنه، ودور "الجدة"، .. وغيرها، مما يساعدهم على التوافق والانسجام مع الجماعة.
أتاحت عروض المهرجان المجال للعديد من الأدوار النسائية أمام الفتيات، وأصبح بإمكانهن التعبير عن أنفسهن ومشكلاتهن داخل المجتمع العربي.
ركزت معظم عروض المهرجان على تقديم النموذج الإيجابي الذى يسعى الطفل إلى الاقتداء به، ومحاكاته، وطرحت من خلاله العديد من القيم التى نسعى لبثها فى نفوس الأطفال، بالإضافة إلى العديد من السلوكيات الحسنة.
تنوعت صور البطل فى عروض المهرجان، كصورة البطل المظلوم، والشجاع، والكسول، وازدواجية البطل، والبطل الخرافي أو الخيالي، واعتمدت الحلول التى قدمتها معظم المسرحيات على الحلول الواقعية التى تستند على التفكير المنطقي لحل المشكلات التى تواجه البطل.
نجحت معظم عروض المهرجان فى طرح القيم والسلوكيات الإيجابية -بشكل غير مباشر- معتمدة فى ذلك على السياق الدرامي للأحداث، إلا أن بعضها جنح فى طرح عدد من الدلالات والرموز التى قد يصعب على الأطفال فك شفراتها فى مراحلهم العمرية الأولى.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56732

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law