Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :37 العدد : 465 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النوع الاجتماعي و القهر دراسة لأنماط تفاعل المقهورين في الحياة اليومية دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي في مدينة الإسكندرية

المؤلف : د.همت بسيوني

تحاول الدراسة الراهنة البحث في العلاقة بين النوع الاجتماعي والقهر من خلال التعرف على أشكال القهر التي يتعرض لها ل من الرجال والنساء في تفاعلات الحياة اليومية، وكذا الكيفية التي يستجيب بها هؤلاء لهذا القهر، في ظل التغيرات المجتمعية المختلفة التي تدفع بهؤلاء الخاضعين لدوائر الاستبعاد والتهميش الاجتماعي.
واعتمدت الدراسة في اقترابها من هذه القضية على بعض مقولات كل من: التفاعلية الرمزية والنسوية الراديكالية، كما استعانت بطريقتي: دراسة الحالة والتاريخ الشفاهي، حيث تم تطبيقهما على عشرين حالة من النساء والرجال من الفئات التي تعاني قهرا في حياتها الخاصة والعامة، بواقع عشر حالات من النساء، وعشر حالات من الرجال.
وتوصلت الدراسة إلى أن كلا من النساء والرجال من الخاضعين في المجتمع يعانون أشكالا متماثلة من القهر المجتمعي في تفاعلات الحياة اليومية.
وكشفت الدراسة أن أسباب هذا القهر عند النساء يمكن ردها لتأثير النوع الاجتماعي والهيمنة الذكورية من قبل المجتمع، أما أسباب القهر عند الرجال فيمكن تفسيرها في ضوء السلطة الأبوية بصفة عامة.
كما كشفت الدراسة أنه على مستوى النوع الاجتماعي فإن النساء أكثر لجوءاً لاستراتيجيات التكيف من الرجال، كما أن كلا من الرجال والنساء يلجأون للتكيف مع أشكال القهر المختلفة أكثر مما يتجهون للمقاومة باعتباره بديلا في تفاعلات الحياة اليومية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law