Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 485 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مراكز التجارة في بلاد السند من الفتح الإسلامي إلى نهاية القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي

المؤلف : د.فيصل سيد طه حافظ

تُعَدّ بلادُ السند من المناطق التي كانت لها حضارةٌ ومدنية، إلى جانب حضارات الفرس والروم والمصريين والإغريق. ويقع إقليم السند في المنطقة الشمالية الغربية من شبه القارة الهندية.
بدأت الفتوحات الإسلامية تنطلق إلى تلك البلاد منذُ عهد الخليفة الراشد عمرَ بنِ الخطاب (13 - 23هـ / 634 - 643م)، وتوالت الحملات الإسلامية على بلاد السند في العهود التي بعدها، وفي سنة (92هـ / 72م) أرسل والي العراقِ الحجّاجُ بنُ يوسفَ الثقفي ابنَ أخيه محمدَ بنَ القاسم الثقفي إلى الديبل، ففتحها، ثم انطلق فاتحًا بقيةَ المدن السندية الأخرى. كان للأوضاع السياسية التي شهدتها بلادُ السند أثرٌ بالغ في نشاط المراكز التجارية؛ حيث شهدت نموًّا وازدهارًا غَيْرَ مسبوق.
ولقد كانت المنصورةُ والديبل والملتان والرور والنيرون وسيوستان وقالري التيز وأرمائيل وقنبلي وقصدار - هي أهمَّ مراكزِ التجارة في بلاد السند، من الفتح الإسلامي حتّى نهايةِ القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي.
وقد عرفت بلاد السندِ العديدَ من وسائل المعاملات المالية والتجارية، مثل الصكوك والسفاتج، إضافةً إلى العملات المختلفة منَ الدنانير والدراهم. 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law