Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 491 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحركات العمالية المستقلة و بناء الفرصة السياسية في اعقاب ثورة الخامس و العشرين من يناير : دراسة تحليلية

المؤلف : د. نيفين زكريا محمد أمين

تهدف الورقة إلى تقييم تأثير محدد بناء الفرصة السياسية –أحد محددات نموذج العملية السياسية- في دور الحركات العمالية المستقلة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير استنادًا إلى دراسة حالة تم إجراؤها على شركة مصر للغزل والنسيج (شركة المحلة الكبرى). وتحلل الورقة تطور دور مثل هذه الحركات خلال الفترة (2006 - 2013). وتضع هذه الورقة فرضية تستند إلى أنه على الرغم من أن الثورة المصرية كان ينبغي أن تهدف إلى توفير بيئة إيجابية داعمة للحركات العمالية المستقلة من أجل تحقيق حقهم المعترف به والمشروع للوجود في نقابات واتحادات مستقلة، فقد أثيرت العديد من المخاوف بشأن دورهم بعد الثورة كنتيجة لأوضاعهم السيئة، والافتقار إلى الرؤية السياسية المشتركة، بما في ذلك عدم وجود خطوات نظرية وإجرائية في هذا الاتجاه.
مثل هذا الافتقار للرؤية الاقتصادية والسياسية لدى العمال أعطى النظام السياسي، لكل من الرئيسين مبارك ومرسي، وحتى خلال الفترة الانتقالية في بعض الأحيان، الفرصة الكاملة ليس فقط لخلق حالة من الانقسامات والخلافات بين العمال كمحاولة لإضعاف أنشطتهم الجماعية بين العمال أنفسهم، ولكن أيضًا لملْءِ بيئة العمال بمختلف الاتجاهات السياسية التي تخدم مصالحها الخاصة، والتي تتعارض مع مصالح العمال بطبيعة الحال. وتؤكد دراسة الحالة الخاصة بشركة المحلة هذا الادِّعاء. بالإضافة إلى ذلك، تلقي الورقة الضوء على أن العمال يفتقرون إلى الرؤية السياسية، وهذا لا يمكن فقط العديد من القوى السياسية، مثل الحزب الوطني الديمقراطي وحزب الحرية والعدالة، والسلطة الحاكمة بعد الثورة، لسد هذه الفجوة عن طريق فرض أيديولوجياتهم ورؤاهم على العمال. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤدي أيضًا إلى تعرض هذه الحركات إلى الانقسامات، والنزاعات، والتشرذم.
وتتناول الدراسة عددًا من المحاور: أوَّلاً، أهم مفاهيم وخصائص الحركات العمالية المستقلة في شركة الغزل والنسيج بالمحلة. ثانياً، تطور الحركات العمالية المستقلة في مصر منذ عام 1882 حتَّى الآن. ثالثًا، تحليل بناء الفرصة السياسية في المحلة قبل وفي أعقاب الخامس والعشرين من يناير من خلال رصد السياق الدولي، والظروف المحلية، ووضعية العمال السياسية في ظل النظام السياسي حكم مبارك، والمجلس العسكري، والإخوان المسلمين، إضافة إلى رصد سياسات شركة الغزل والنسيج مع العمال، وتضع الدراسة في النهاية مجموعة من النتائج والتوصيات..
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law