Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 494 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور مواقع التواصل الاجتماعي في انتخابات مجلس النواب الاردني الثامن عشر عام 2016 دراسة ميدانية

المؤلف : أ.د. محمد تركي بني سلامة د. عزام عنانزة

تُمثِّل هذه الدراسة محاولة لمعرفة دور وسائل التَّواصل الاجتماعي في انتخابات مجلس النواب الأردني الثامن عشر عام 2016، وقد أجريت الدراسة في نهاية العام 2016 على عينة عشوائيَّة بلغت (437) مواطنًا من المجتمع الأردني، واعتمدت الدراسة استبانة مُحكمة تضمنت مجموعة من الأسئلة حول دور وسائل التَّواصل الاجتماعي في الانتخابات البرلمانيَّة، وقد تمَّت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائيَّة المعروفة، ودلَّت النتائج على أنَّ معظم الفقرات المتعلقة بدور وسائل التَّواصل الاجتماعي في انتخابات مجلس النواب الأردني الثامن عشر عام 2016 جاءت بمتوسطات متوسطة. كما بيَّنت نتائج الدراسة أنَّ من أبرز أوجه الاستفادة من مواقع التَّواصل الاجتماعي في الانتخابات أنَّها تساعد على التعبئة والحشد والتنظيم في الانتخابات وبمتوسط حسابي (2.66).
ويعتَقِد أعضاء العينة أن من إيجابيات مواقع التَّواصل الاجتماعي أنَّها عَرَضت أخبار الانتخابات البرلمانيَّة كاملةً دون حَذف أو تشويه بمتوسط حسابي (2.87) ومن سَلبيَّاتها أنَّها عَرضت مَوضوعات ذات آثار سلبيَّة في الانتخابات بمتوسط (2.38). وبخصوص دور مواقع التَّواصل الاجتماعي في الحملات الانتخابيَّة في الانتخابات البرلمانيَّة، بيَّنت نتائج الدراسة أنَّ الدعاية الانتخابيَّة على مواقع التَّواصل الاجتماعي ساهمت بدور بارزٍ في نجاح المرشَّح، وبمتوسط حسابي (2.39). وأخيرًا كشفت نتائج الدراسة أنَّ من أهم معوِّقات استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي في الانتخابات البرلمانيَّة 2016 فقدانَ الخصوصيَّة وعدمَ المحافظة على المعلومات، بمتوسط حسابي (3.07). وبالمجمل دلَّت نتائج الدراسة على أنَّ مواقع التَّواصل الاجتماعي تؤدِّي دورًا كبيرًا في الانتخابات.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law