Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :38 العدد : 496 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمن الوطني الكويتي المنظور السياسي الشامل في ظل المتغيرات المحلية و الدولية

المؤلف : د. عبد الله يوسف سهر د. عبد المحسن جمال

تزايدت أهمية الأمن الوطني للدول بعد نهاية الحرب الباردة والتغيرات الهيكلية التي صاحبت تحول النظام الدولي. وكان لتلك التغيرات أثر بالغ على شكل وطبيعة السيادة الوطنية بنمطها التقليدي. ومن ثم، فإن الأمن الوطني الكويتي أصبح يواجه وضعاً جديداً يستحق الدراسة. من واقع طبيعة ركائز الأمن الوطني الكويتي، تهدف الدراسة إلى تقديم تصور جديد لعناصر تلتحق به خلال الفترة المستقبلية المنظورة، والقضايا المؤثرة فيه والتحديات المتوقعة التي ستواجهه، وأفضل الطرق والأساليب للتعامل مع هذه التحديات. كما تتناول الدراسة الحاجة الماسة إلى البحث عن طرق جديدة متعددة ومتداخلة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية لفهم أبعاد الأمن الوطني في ظل إرهاصات الواقع المعاصر والظروف المحيطة بالكويت.
إن الأمن الوطني لا يقتصر على الفهم التقليدي المشتمل على الأمن العسكري والأمن السياسي، بل يتعدى ذلك إلى الأمن البيئي والأمن الصحي والأمن الاقتصادي والأمن الاجتماعي والأمن المعلوماتي والأمن الإنساني والأمن الغذائي. وتعتبر هذه الأبعاد جزءاً من البنية المنظومية للأمن الوطني الكويتي. وتنتهي الدراسة إلى ضرورة توظيف آليات وصياغة مرئيات جديدة تعطي الكويت ميزة تنافسية من أجل تعزيز أمنها الوطني. ومن تلك الآليات والمرئيات تلك التي تنطلق من مواكبة المنظمات الدولية غير الحكومية التي باتت تتداخل أعمالها في تفاعلات السياسة الدولية؛ مما يستدعي مواكبة حركتها والاستفادة منها على نحو سليم يتسق مع أمواج التغيير في النظام العالمي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law