Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :39 العدد : 511 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

"دور آليات العولمة و الهوية الذاتية في إدراك الأهمية و الرغبة و قوة الدافع لتعلم اللغة الإنجليزية لدي طلاب الجامعة ."

المؤلف : د. أحمد محمد زايد

حاولت الدراسة الحالية بالتطبيق على عينة من متعلمي اللغة الإنجليزية (402 طالب وطالبة) من أقسام اللغة الإنجليزية بكليتي: التربية والآداب ومركز تعليم اللغة الإنجليزية بجامعة سوهاج أن ترصد تأثير المتغيرات التنبؤية: العولمة، والهوية الذاتية، على متغيرات الاستجابة: أهمية اللغة الإنجليزية، وقوة الدافع لتعلم الإنجليزية، والرغبة في تعلم الإنجليزية باستخدام نموذج انحدار تنبؤي بطريقة المربعات الجزئية الصغرى PLSR يساعد في تفسير العلاقة، وفهم التباين غير المشترك (تعظيم التغاير) بين هذه المتغيرات.
أثارت الدراسة عدداً من التساؤلات: هل تدفع آليات العولمة ومستويات الهوية الذاتية باتجاه الاهتمام باللغة الإنجليزية؟ والرغبة في تعلمها؟ وقوة الدافع لتعلمها؟ وكيف يصنف أفراد العينة أنفسهم وفقاً لمستويات الهوية الذاتية التي تشكل انتماءاتنا المختلفة (المصرية، والعربية، والإفريقية، والإسلامية، والعالمية)؟ وهل يؤثر الشعور بالمواطنة العالمية، والنظرة إلى العالم، والثقافة الأمريكية بوصفها الثقافة الرائدة على إدراك الهوية الذاتية؟ وما التوجه الشخصي الذي يدفع باتجاه تعلم اللغة الإنجليزية؟
أشارت النتائج إلى ملاءمة النموذج وتوافر قدرة تنبؤية له، وقدمت إجابات عن التساؤلات المطروحة، وتوصلت إلى وجود تأثير لآليات العولمة، ومستوى الهوية العالمية، في الاهتمام باللغة الإنجليزية، والرغبة في تعلمها في النموذج المفترض، وكانت الهوية الإسلامية الهوية الأبرز التي صنف أفراد العينة أنفسهم من خلالها، ولم يوجد تأثير للشعور بالمواطنة العالمية، والنظرة إلى العالم، والثقافة الأمريكية على الهوية الذاتية، والتوجه الأبرز الذي دفع باتجاه تعلم الإنجليزية كان التواصل مع مختلف الناس، والتعلم باحترافية، والمساعدة في الحصول على وظيفة، وفهم حياة الأمريكيين بشكل أفضل..


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law