Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :39 العدد : 520 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

"التعددية في الانظمة غير الديمقراطية :دراسة في الخطاب الانتخابي للمرشحين الرئيسين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الثانية عشرة "

المؤلف : د. حمد حميد البلوشي

تتناول هذه الدراسة الانتخابات الرئاسية الثانية عشرة والتي أجريت في جمهورية إيران الإسلامية في مايو 2017؛ من خلال تحليل الخطاب الانتخابي للمرشحَيْن الرئيسَيْن: إبراهيم رئيسي وحسن روحاني. تساعد أداة تحليل الخطاب على الإجابة عن أسئلة الدراسة، وهي على النحو الآتي: كيف يمكن فهم الانتخابات في إيران رغم أن النظام الحاكم هناك ليس بالنظام الديمقراطي؟ هل هناك اختلاف بين أطروحات المرشحين في الانتخابات الرئاسية في إيران؟ هل تعتبر أطروحاتهم تكراراً لنفس القضايا وبنفس الجدليات ولكن بأشكال مختلفة وبشخصيات متباينة؟ وما القضايا التي تمت مناقشتُها في حملات المرشحين في تلك الانتخابات؟ وترى هذه الدراسة، على عكس بعض الكتابات العربية، أن الانتخابات الرئاسية في إيران تشهد تنافساً بين المرشحين. وتؤكد أن فهم هذه الظاهرة لا يتأتّى من غير: (1) تحليل الانتخابات ووضعها ضمن سياق الأحداث السياسية الداخلية في إيران، (2) دراسة النظام الإيراني ووضعه ضمن إطار الأنظمة غير الديمقراطية والتي تسمح بهامش من الحرية وبهامش من التفاعل والعمل السياسي لأفراد المجتمع. فبعض هذه الأنظمة تستخدم أدوات ديمقراطية كالانتخابات، وتوفر من خلالها هامشاً من الحرية للتيارات السياسية لكي تشارك بصورة فاعلة ضمن مؤسسات النظام القائم. واعتمدت هذه الدراسة في سبيل مناقشة ما سبق على التحليل الكمي والكيفي لخطابات المرشحَيْن.
المصطلحات الأساسية: إيران، الانتخابات الرئاسية، أنظمة غير ديمقراطية، حسن روحاني، إبراهيم رئيسي


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law