Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :39 العدد : 523 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء بعض التحديات الاجتماعية و السياسية الراهنة

المؤلف : أ.د. علي اسعد وطفة د. زهاء الصويلان

بحثت الدراسة في آراء طلاب جامعة الكويت ومواقفهم إزاء نسق من التحديات الاجتماعية والتنموية التي تواجه المجتمع الكويتي المعاصر، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي. ومن أجل استقصاء جوانب هذه القضية قام الباحثان بتصميم استبانة مكونة من (21) بنداً موزعة على ستة محاور رئيسية، هي: المرأة، و المواطنة و الوحدة الوطنية، و التعليم، والتنمية، والوافدون، و«البدون». وبعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها طبقت الاستبانة على عينة مكونة من 1006 طلاب وطالبات من جامعة الكويت في مختلف الكليات العلمية. وخرجت بعدد من النتائج، أهمها:
1 - أوضحت الدراسة أن تجربة المرأة السياسية لم تحظ بما تستحقه من تقدير، وقد ثمن هذه التجربة 33%  فقط من أفراد العينة.
2 - بينت الدراسة أن 61.3% من الطلاب يرون أن الوحدة الوطنية تواجه مخاطر وتحديات كبيرة.
3 - يواجه التعليم أزمة حقيقية؛ حيث أعلن 72.9% من أفراد العينة أن التعليم في الكويت يعاني أزمة شاملة، ويشكل تحدياً سياسياً كبيراً، ويرى 82% منهم أن التعليم يحتاج إلى إصلاح تربوي شامل.
4 - بينت الدراسة أن أكثرية الطلاب (67.8%) يرون أن الوافدين يشكلون مشكلة خطيرة في البلاد، كما أعلن 61.5% منهم أن «البدون» يشكلون أيضاً مشكلة سياسية واجتماعية في البلاد.
5 - بينت الدراسة أن متغير السنوات الجامعية كان أكثر المتغيرات تأثيراً؛ حيث جاء في خمسة محاور لصالح السنتين الأولى والثانية، وقد يرجع السبب إلى أن الطلاب أقل تشدداً وأكثر انفتاحاً، كما كان لمتغيرات الجنس والكلية والانتماء السياسي أثر على أربعة من محاور الدراسة، و لوحظ أن الفروق غالباً ما كانت لصالح الإناث، وكلية الشريعة، ولغير المنتمين سياسياً. ولم يسجل الاختصاص العلمي والتوجهات السياسية تأثيراً في أي من محاور الدراسة.
6 - خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي تتعلق بأهمية معالجة مختلف المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع الكويتي وتشجيع الشباب والطلبة الجامعيين على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية؛ بما يحقق خدمة الأهداف التنموية المطلوبة في المجتمع والدولة.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law