Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :39 العدد : 525 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استدراكات نقدية و تحليلية على تحقيق الجزء الاول من كتاب حوادث الزمان للجزري

المؤلف : أ.د. نعمان محمود جبران

إن هذا البحث يمثل دراسة نقدية تحليلية لكتاب محقق هو: «كتاب حوادث الزمان وأنبائه ووفيات الأكابر والأعيان من أبنائه»، لمؤلفه شمس الدين الجزري المتوفى سنة 739 للهجرة، وقد حقق هذا الكتاب الدكتور عمر التدمري، ونشره بثلاثة أجزاء في بيروت سنة 1998.
ولكي تأتي هذه الدراسة صحيحة من حيث المنهج، عمل الباحث على الإشارة إلى جهود الباحثين الذين عملوا على كتاب الجزري ومخطوطاته وبيان ما تم تحقيقه منها قبل أن يقوم التدمري بتحقيقه، كما اقتضت طبيعة البحث وجوب الإشارة إلى ما هو معروف من مخطوطات كتاب الجزري للاستفادة منها في المقارنة والتصويب للأخطاء.
يهدف البحث بعد ذلك إلى معالجة الأخطاء الكثيرة والنواقص التي ظهرت في تحقيق التدمري في الجزء الأول الذي احتوى حوادث السنوات بين 689-699 للهجرة ووفياتها.
ولكي يتم كل ذلك بشكل صحيح  سيتبع الباحث منهج المقارنة بين النص المحقق  كما نشره التدمري مع مخطوطة باريس رقم AR6739، وهي النسخة التي اعتمدها التدمري في تحقيقه لكتاب الجزري، وأغفل منها العديد من النصوص والأخبار، كما سيقارن الباحث نص التدمري مع نسخ مخطوطات كتاب الجزري الأخرى مثل نسخة غوتا ذات الأرقام (1559 ، 1560 ، 1561) التي لم يطلع عليها التدمري. ومخطوطة إستانبول رقم 1147 «المختار من تاريخ ابن الجزري» للمؤرخ شمس الدين الذهبي. علاوة على ذلك سيقارن الباحث النص المحقق مع بعض المصادر التي استخدمها التدمري في تحقيقه.
والهدف الأساس من هذا العمل هو إخراج نص كتاب الجزري خالياً من العيوب والنواقص.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law