Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إستراتيجيّة دولة الكويت في الخروج من أزمة وباء فيروس كورونا كوفيد 19

المؤلف : أ. د. فهد الفضالة أ. د. عوني الرشود

اهتمت هذه الدراسة بتسليط الضوء على إستراتيجيّة دولة الكويت في التعامل مع أزمة وباء كورونا منذ بدء الإعلان عن الإصابات الأولى أواخر شهر فبراير 2020 حتى أواخر شهر يوليو 2020. الأثر الذي دعا السلطات المعنية لاتخاذ تدابير عاجلة للمواجهة والتصدي لانتشار الوباء وذلك من خلال تصميم وتنفيذ إستراتيجيّة متكاملة للتعامل مع هذه الأزمة الطارئة، بدأ بتشكيل فريق لإدارة الأزمة بقيادة مجلس الوزراء الكويتي، وانبثق عنه مجموعة من الفرق الأصغر وخلايا إدارة الأزمة تابعة للوزارات والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أبعاد هذه الإستراتيجيّة وذلك من خلال رصد وتحليل وتقييم أدائها العام على مجمل قطاعات حيوية بالدولة كالصحية، والاقتصادية، والاجتماعية، وغيرها، وذلك من خلال اتباع منهجية علمية محددة تقابل هذا النمط من الدراسات وهو منهج التقارير السـردية، والذي يركز على التحديد الدقيق لموضوع البحث وأهدافه وبلورة أبعاده المختلفة، من خلال جمع المعلومات المتاحة وتقييمها وتنظيمها، ثم صياغتها في صورة تقرير متماسك يتضمن عرضاً تحليليّاً وصفيّاً يقابل أهداف الدراسة ويعكس استنتاجات تقييمية واضحة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة إذ مكّنت إستراتيجيّة إدارة الأزمة التي اتبعتها الدولة من السيطرة على انتشار الوباء وتخفيض منحنى الإصابات ويعكس ذلك بُعدين هما النجاح في تطبيق الإستراتيجيّة وجودتها وقدرتها والآخر قوة ومتانة البناء المؤسسي للدولة.

كما كشفت الدراسة عن حزمة الإجراءات المقترحة التي اتخذتها الدولة للتعاطي مع الأزمة لعدد من القطاعات الحيوية. وعلى الرغم من جهود الدولة وواقعية إستراتيجية الكويت في التعامل مع الأزمة، فإنه من الصعب القول: إنه تم الانتهاء منها. فما زال الخطر يَدْهَمُ المجتمع الكويتي، مما استلزم الاستعداد الدائم وشحذ الجهود لأخطاره المستقبلية على صحة أفراد المجتمع ومؤسساته.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law