Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اعتماد الجمهور الكويتي على وسائل الإعلام أثناء الأزمات: فيروس كورونا المستجد مثالاً

المؤلف : د. خالد الحميدي القحص د. محمود عبد النبي الهاشمي د. حسين مراد

تهدف هذه الدراسة إلى تعرُّف درجة اعتماد الجمهور الكويتي على وسائل الإعلام أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد. استخدمت الدراسة عينة متاحة قوامها 1031 من المواطنين الكويتيين، منهم 471 ذكورًا، و560 إناثًا، تتراوح أعمارهم بين 15- 75 عامًا، وبمتوسط عمر بلغ 34.73 عامًا (ع = 12.51). استخدمت الدراسة استبانة إلكترونية، احتوت على (5) محاور متعلقة بالبيانات الشخصية، ومقياس كثافة الاستخدام لوسائل الإعلام، ومقياس متابعة الأخبار، ومقياس دوافع الاعتماد على وسائل الإعلام، ومقياس التأثيرات الناتجة من الاعتماد على وسائل الإعلام. وقد تم الاعتماد على الإحصاء الوصفي والاستدلالي بتطبيق اختبار «ت»، واختبار «ف»، واختبار «شيفيه»، واختبار معامل الارتباط «بيرسون»، واختبار معامل الانحدار المتعدد.
وأوضحت النتائج أن معدل استخدام الجمهور الكويتي اليومي لوسائل الإعلام الحديثة كان أعلى من معدل استخدام وسائل الإعلام التقليدية، وهذا انعكس على مدى متابعتهم لأخبار فيروس كورونا على وسائل الإعلام الحديثة بدرجة أكبر من وسائل الإعلام التقليدية. كما كشفت النتائج عن تصدر دوافع الفهم والتوجيه بوصفها أهم الدوافع التي تدفع الجمهور الكويتي لمتابعة أخبار فيروس كورونا في وسائل الإعلام؛ كما جاءت التأثيرات المعرفية متقدمة على التأثيرات الوجدانية والسلوكية.
وتبين النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بعض المتغيرات الشخصية للمبحوثين (نوع الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، التعليم، المهنة، محافظة السكن) في مقياس كثافة الاستخدام لوسائل الإعلام، ومقياس المتابعة، ومقياس الدوافع، ومقياس التأثيرات. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقات متقاطعة ذات دلالة إحصائية بين مقاييس الدراسة الأربعة: مقياس كثافة الاستخدام، مقياس المتابعة، مقياس الدوافع، مقياس التأثيرات. وتشير النتائج إلى أهمية وسائل الإعلام الحديثة في أوقات الأزمات؛ نظرًا لكثافة الاستخدام اليومي لها وتميزها بالسرعة وسهولة الاستخدام، وذلك لنشر الأخبار والتوجيهات في كيفية مواجهة الأزمات.
الكلمات الرئيسة: إعلام الأزمات - نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام- وسائل الإعلام التقليدية  - وسائل التواصل الاجتماعي - المجتمع الكويتي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law