Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 568 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاسترجاع متعدد اللغات لصور التراث الفني العالمي المختزنة في ال (ويكييديا ) : منحى ابتكاري و دراسة امبريقية .

المؤلف : أ.د محمد ابراهيم حسن الصبحي

تنطوي موسوعة ال (ويكيبيديا) الحرة متعددة اللغات على عددٍ كبيرٍ من الصور الرقمية التي تغطي جميع المجالات الموضوعية المختلفة سواء من خلال مقالة يتم تخصيصها لكل صورة رقمية على حدة، أم من خلال عرض الصورة كجزءٍ من مقالة لا يتم تخصيصها لتناول الشروح حول هذه الصورة. ويكتنف التنقيب عن صورة رقمية محددة في مختلف الإصدارات اللغوية لموسوعة ال (ويكيبيديا) العديد من المشكلات منها صعوبة الوصول ما لم تُستخدم كلمات مفتاحية دقيقة معروفة سلفًا. وفى ذات الوقت تشتمل ال (ويكيبيديا)  على العديد من الصور الرقمية لأعمال فنية يمتد مداها الزمنى ما بين 40.000 عام ق. م.، وحتى عام 2020م، فهي إذن تمثل متحفًا مفتوحًا ومجانيًّا يعرض الذاكرة الثقافية للتراث الفني للبشرية جميعها. ويحقق محرك بحث الصور قروطوس Crotos وهو إحدى الأدوات الخارجية لقاعدة بيانات ويكي داتا Wikidata، التي تشرف عليها مؤسسة ويكيميديا قيمة مضافة لهذا الرصيد الضخم من صور الأعمال الفنية البصرية، من خلال إتاحة قدرات استرجاعية فعالة لهذه الصور الفنية عبر 34 لغة مختلفة. وقد سعت الدراسة إلى توظيف المنهج التجريبي لاختبار العلاقة الارتباطية المقارنة لمعدل الاسترجاع متعدد اللغات لصور الأعمال الفنية البصرية المتاحة في مختلف إصدارات ال (ويكيبيديا) اللغوية. شملت عينة الدراسة صور الأعمال الفنية البصرية لأبرز مائة فنان على مستوى العالم، حيث تم رصد صور أعمالهم الرقمية المكشَّفة في محرك بحث الصور الفنية قروطوس باعتباره أداة الحصر الوحيدة لما هو متاح على الويكيبيديا من صور فنية.
الكلمات الدالة: استرجاع الصور – البحث متعدد اللغات - التراث الفني البصري – الصور الرقمية – قروطوس - محركات بحث الصور – المتاحف الرقمية - الموسوعة الحرة، ال (ويكيبيديا)
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56475

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law