Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 571 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دفع ابن جني الاعتراض المتوهم أو الشبه الحائمة لغوياً في كتابه ( التنبيه على شرح مشكلات الحماسة )

المؤلف : أ.د. فايز صبحي تركي د. عبد الله سعد الحقباني

البحثُ نبعَ من كَونِ وجودِ اعتراضاتٍ أو توهماتٍ لاعتراضاتٍ أو شُبَهٍ تحومُ حول أمرٍ لُغويٍّ ما، في كتاب (التنبيه على شرح مشكلات الحماسة) لابن جِنِّي، محاولًا دَفْعَ هذا أو ذاك من خلال إحاطته اللُّغوية، في إطارِ فضِّ مغاليق مُشكلات الكتاب، من ناحية الصرف والنحو والدلالة. ومن ثَمَّ فهو طريقةٌ يختارها العالمُ في حِجَاجه وتدليله لتوضيح فكرةٍ ما أو ترجيح رأي ما أو افتراضٍ ما. هذا التدليلُ أو الترجيحُ أو الافتراضُ الذي يفترضه النَّحويُّ مُقعِّدًا أو شارحًا يمكنُ أنْ يكون من قبيل الجديد الذي لم يقل به أحدٌ من قبلُ من النحويين أو اللُّغويين، وإمَّا أن يكون قد قال به أحدٌ ما وثَمَّة اعتراضٌ ما مُتَوهَّمٌ أو شُبْهةٌ ما تحوم حول موضوع الحديث.
ويهدف البحث إلى تتبُّع هذا الدَّفع إسهامًا في بيان فِكر ابن جِنِّي من خلال الصرف والنحو والدلالة، مُتّبعًا المنهج الوصفي المُتَّخِذ من التَّحليل أداة له.
وانْتُهِي إلى عدة نتائج، منها أنَّها دفوعٌ دارت حول دَفْع الاعتراض على آراء النحاة واللغويين أو المتوهِّمين أو المُفههين - كما أسماهم - أو دَفْع آرائهم، وكان له في هذا الدَّفع أسلوبٌ، اتَّسم بِنَفْي الصِّحة عن قولٍ ما وتغليطه أو وصْفه بالضَّعفِ أو الفساد أو أنَّه يفتقر إلى الدليل أو أنَّه مردودٌ من جهةٍ ما أو من جهة إضعاف المعنى وإفساده أو أنه قولٌ باطل أو فاسدٌ.
الكلمات المفتاحية: ابن جِنِّي - الاعتراض - المتوهم - الشُّبَه - التنبيه - لُغويًّا.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56473

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law