Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 572 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين

المؤلف : د. صادق الحاج جعفر اسماعيل

تتوجه الدراسة إلى تعرف اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم وآفاقه في دولة الكويت كما تراها عينة من المعلمين في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدولة الكويت (ن= 125 معلماً ومعلمة). وإذ تعول الدراسة على الكويت مثالاً في هذا الشأن، فإنها تسعى إلى الوقوف على مدى تقدير المعلمين لتطوير التعليم من واقع استجابات استطلاع آراء عينة من المعلمين بدولة الكويت. يعتمد جمع المعلومات على مقياس أُعد لغرض هذه الدراسة، يتضمن خمسة مجالات لتطوير التعليم، وهي: تطوير المناهج، والإستراتيجيات التدريسية، والتقويم، والإدارة المدرسية، والعلاقات الشخصية، والمهنية. وتحتوي الأداة على خمسين بنداً. وقد تم توفير الشروط السيكومترية لهذه الأداة بالتحقق من إجراءات الصدق (الصدق العاملي، والاتساق الداخلي) والثبات (ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية). واعتمد التحليل الإحصائي للبيانات المجتمعة من تطبيق المقياس على العينة المذكورة على استخدام اختبار (كا2) لكل مفردة من مفردات المجال ولمفردات المجال ككل. وقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات المعلمين نحو قضايا تطوير التعليم في دولة الكويت كما تعبر عنها عينة من المعلمين الكويتيين؛ وتعكس هذه النتائج في مجملها تقديراً للإنجازات المتحققة من ناحية، كما تعبر عن إدراك من ناحية أخرى للحاجة إلى اتخاذ خُطاً أوسع وأعمق على طريق إصلاح التعليم بتوجهات التنمية والتنمية المستدامة. وتركز الدراسة بتعمق على تحليل النتائج ومناقشتها في إطار هذه التوجهات وفى ضوء اتجاهات الفكر التربوي المعاصر.
الكلمات الدالة : الاتجاهات ، المعلمون ، تطوير التعليم ، دولة الكويت.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56475

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law