Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 189 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض الأبعاد الاقتصادية لسلطنة المماليك

المؤلف : حياة ناصر الحجي

 

لسلطنة المماليك الكثير من الأبعاد الاقتصادية التي انعكست بوضوح على التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية . ولعل من أهم هذه الأبعاد الرابطة الإسلامية التي وحدت المسلمين في المجتمع الإسلامي ليكون يداً واحدة ضد هذا العدوان الصليبي ، وهو الوضع الذي أثر إلى حد كبير على تواري الحواجز الطبقية التي أوجدها طغيان المادة في العصر العباسي. وقد مارس المجتمع الإسلامي هذه الرابطة الإسلامية في ظهور هدف الجهاد الإسلامي مرة أخرى في أقاليم الدولة العباسية .

 

وقد حتم الوجود المملوكي في بلاد الشام ظهور الكثير من أوجه الاتصالات الاجتماعية والعلاقات الاقتصادية التي لم تلبث أن اتسعت بين الممالك الأوروبية والمدن الإيطالية من جانب وسلطنة المماليك من جانب آخر حتى تطور الوضع إلى ظهور بداية العلاقات الدولية بين أكبر قوة إسلامية في أواخر عصر الحركة الصليبية – سلطنة المماليك – وبين ممالك أراغون وقشتالة وصقلية والإمبراطورية البيزنطية وغيرها.

 

علاوة على ذلك نتج عن قيام سلطنة المماليك في الشرق الإسلامي توثيق العلاقات الاجتماعية ما بين الحكام المسلمين وبين الشعوب الإسلامية على الرغم من الفوارق العرقية بين هؤلاء وهؤلاء ، حيث شمل الإحساس بالانتماء الإسلامي جميع الاختلافات الأخرى ، ونتيجة لهذه العلاقة الاجتماعية التي توطدت ركائزها بين الطرفين الحاكم والمحكوم وجدت الأوقاف خدمة لحاجات الشعوب الإسلامية.

 

ويلخص هذا المحور بعض هذه الأبعاد الاقتصادية في سلطنة المماليك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law