Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 190 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة رؤية جغرافية تحليلية

المؤلف : غانم سلطان أمان

 

تأتي الحروب بالدمار والخراب على الشعوب والمجتمعات ونسف ما تحققه التنمية في كافة المجالات ، وتتطلب نفقات باهظة كان يمكن أن تستخدم لأغراض في مصلحة الإنسان . وستظل هذه الظاهرة البشرية تقلق العالم على مر الدهور ما تعارضت المصالح ، وتفاوتت حدة الصراع والنزاعات المسلحة من مكان إلى آخر ومن زمان إلى زمان ، ويزيد من تفاقم المشكلة التطور الهائل في تكنولوجيا السلاح.

وتتوزع الظاهرة اليوم على مساحات واسعة من خريطة العالم ، ولا سيما جزئه النامي ، على الرغم من أن العالم قد قطع شوطاً في تحقيق نوع من التفاهم والتعاون للوصول إلى السلم العالمي. وقد أسهمت في ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة عوامل جغرافية طبيعية وبشرية . وتنقسم هذه الدراسة إلى إطارين : الأول نظري ، ويشمل تعريف ظاهرة الحروب وتصنيفها والعوامل الجغرافية المؤدية إليها، ثم الظروف الجغرافية المؤثرة في سير المعارك ونتائجها.

والثاني تطبيقي ميداني يشمل التوزيع الجغرافي لأهم أحداث الحروب والنزاعات المسلحة في قارات العالم خلال عام 1998 م ، وكذلك التوزيع الجغرافي لأهم الدول التي عانت من الحروب والنزاعات المسلحة في العام نفسه . وتنتهي الدراسة بأهم النتائج والتوصيات.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law