Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 192 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفاؤل والتشاؤم قياسهما وعلاقتهما ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة الكويت

المؤلف : بدر محمد الأنصاري

 

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد مقياس جامعة الكويت للتفاؤل والتشاؤم ، وهو مقياس له من الخصائص السيكومترية ما يجعله أداة للكشف عن الفروق بين الجنسين في متغيري التفاؤل والتشاؤم فضلاً عن معدلات الانتشار بينهما فـي عـدة سنوات متتالية ، مع تبين طبيعة علاقة الارتباط بين كل من التفاؤل والتشاؤم ببعض متغيرات الشخصية ، واستخدمت في هذه الدراسة عينات متعددة من طلاب جامعة الكويت بواقع إحدى عشرة عينة ، مجموعها ( 3549 ) من طلاب الجامعة .

وأسفرت نتائج الدراسة عن تمتع مقياس جامعة الكويت للتفاؤل والتشاؤم بخصائص قياسية جيدة من ناحية الثبات والصدق ، وقد ارتبط التفاؤل مع كل من التفاؤل غير الواقعي والانبساط والكذب بارتباطات جوهرية موجبة، في حين ارتبط بارتباطات جوهرية سالبة مع كل من التشاؤم والقلق والوسواس القهري والذنب والخزي واليأس والاكتئاب والعصابية . وارتبط التشاؤم بارتباطات جوهرية موجبه مع كل من القلق واليأس والذنب والاكتئاب والخزي والوسواس القهري والعصابية .

وأخيراً أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في التفاؤل ، وأظهرت أن الذكور أكثر تفاؤلاً من الإناث ، في حين كشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق جوهرية بين الجنسين في التشاؤم ، وأظهرت أن الإناث أكثر تشاؤماً من الذكور.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law