Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 188 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاه معاصر في دارسة الشعر العربي القديم -الإتجاه الأسطوري عرض وتقويم

المؤلف : محمد أبو المجد علي البسيوني

 

لا يزال الشعر العربي القديم يشكل مصدراً خصباً للدراسات الأدبية والنقدية - منذ بدأ الالتفات إليه - ومجالاً يغري بالبوح - مع كثرة ما باح به - ويعد - فيما يعد - بالكثير.

وقد شهدت الساحة الأدبية في الآونة الأخيرة اتجاهات عديدة في دراسة هذا الشعر، وتعددت - بتعدد هذه الاتجاهات - الرؤى، وتنوعت - بتنوعها كذلك - المناهج والأساليب.

أحد هذه الاتجاهات التي فرضت - لاشك - نفسها في الربع الأخير من القرن العشرين هو الاتجاه الأسطوري؛ وهو اتجاه وافد جديد، يستمد أصوله من الغرب، ويطبق أسسه النظرية على الشعر، مفيداً - في النظرية والتطبيق - من علوم أخرى كثيرة؛ كالأنثربولوجيا وعلم الأديان المقارن وعلم النفس التحليلي والأساطير، ومن تجربة النقد الغربي في دراسته للأدب والفن.

ويبرز في هذا السياق أسماء طائفة من النقاد والباحثين الغربيين؛ كـ «نورثروب فراي» و«مرسيا إلياد»، ودراسات - هي بمنزلة العلامات - كـ «تشريح النقد» و«التناسق المخيف».

وفي بيئتنا العربية كان للدكتور «أحمد كمال زكي» والدكتور «إبراهيم عبدالرحمن محمد» فضل الريادة، وقد تتبعت جهودهما وجهود آخرين ممن ساروا على دربهما في القسم الأول من هذا البحث، وجعلت القسم الثاني للنقد والتقويم.

على أنه ينبغي التمييز - وهو ما أثمرت عنه فيما أثمرت هذه الدراسة - بين وجهتين داخل هذا الاتجاه؛ الوجهة الدينية التي تربط دونما اعتبار لخصوصية الشعر العربي القديم بين هذا الشعر والأساطير ربطاً لازماً؛ فلا ترى فيه غير صور «منزاحة» أو «منحرفة» لطقوس دينية قديمة يحتفظ بها «اللاوعي الجمعي»، ووجهة أخرى - تبناها في الحق الرواد - تتسم بالعقلانية والاعتدال، وتطمح - في ضوء هذا الاتجاه - إلى تفسير الصور الشعرية المفارقة للقواعد البلاغية بالرجوع إلى مصادرها الميثولوجية القديمة دون تعسف أو إجحاف، ولا تفصل هذا الشعر - كما فصله الآخرون - برمته عن سياقه التاريخي والثقافي واللغوي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law