Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 187 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رسالة جديدة للجاحظ في مناقب خلفاء بني العباس ( دراسة وتحقيق )

المؤلف : محمد محمود الدروبي

 

تكشف هذه الدّراسة عن أثرٍ جديد من آثار الأديب المعروفِ أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت552هـ/ 968م). وقد عثرت على هذا الأثر في كتاب «المختار من كلام أبي عثمان الجاحظ» المخطوط ببرلين تحت رقم (2305)، وقمتُ بتحقيقه تحقيقاً علميّاً أميناً، وقدّمتُ له بدراسة تناولت أهم الجوانب المتعلقة به كتوثيقه وموضوعه وأُسلوبه ونسخته الخطّيّة ومنهج تحقيقه.

تناول الجاحظُ في رسالته التي لم تنشر من قبل مناقبَ عددٍ من الخلفاء العباسيين، مضفياً عليهم هالةً بديعةً من المدح والثناء، وكأنّما هو يجعل رسالته أُمدوحة تمجد الدولة العباسيّة، وتثني أكثر ما يكون على خلفائها ممن اعتنقوا الاعتزال، مذهب الجاحظ نفسه؛ فالرسالة تشف عن مذهب الجاحظ السياسيّ القائم على الاحتجاج لكلّ ما هو عباسيّ معتزليّ، والطعن بما هو متعلق بالأمويين.

ومهما يكن، فإنّ النصّ نفسه يظل عملاً جديداً جديراً بالدّراسة؛ كونه يمنحنا بعض ملامح الخليفة العباسيّ، الجسميّة والنفسيّة والخُلقيّة والعلميّة، يكتبها كاتبٌ فذّ عاش الأُمور، وواكب الأحداث، فجاء حديثه شهادة عيان لها قيمتها الخاصة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law