Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 123 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء الحاجب النحوية في أبيات للمتنبي

المؤلف : فاطمة راشد الراجحي

 

تدور هذه الدراسة حول أبيات للمتنبي وردت في أمالي ابن الحاجب وأكثر ما شدني لدراسة هذه الأبيات هو اختلاف الشراح حول معانيها، وتضارب الآراء حولها.

إن البحث في شعر المتنبي يعد في نظري دراسة جادة مثمرة؛ وذلك لتعدد شراح ديوانه وكثرتهم، كل واحد منهم ينحو منحى يختلف عن الآخر، سواء في إعراب بعض الكلمات في البيت أو بيان ما يتضمنه البيت من معان.

فالناظر إلى شعر المتنبي يرى فيه انفراداً في التشكيل، وخروجاً على المتعارف، مع إيراد أبنية جديدة. وفي هذه الدراسة نرى وقفة خاصة مع الأشكال النحوية، فهو يتعامل كثيراً مع الحذف، ومع تركيب الكلمات بشكل جديد، ومع أسلوب (الالتفاف) وهو استئناف في توالي الجمل.

وبالرغم من أن كثيراً من النقاد والشراح عابوا عليه ونقدوا بعض أبياته، واعتبروها من الأبيات التي تستبهم معانيها على الأذهان، فإنني وجدت أن شعر المتنبي فتح للشعر أبواباً جديدة، وامتد أثره في حياة الشعر إلى قضايا أخرى كالدراسات النقدية التي جعلت من شعره ميداناً خصبا للنقد.

ولم يقتصر شعر المتنبي على اهتمام الشراح والنقاد بل امتد ليشمل الإعراب أيضا؛ حيث اهتم بهذا الشعر كثير من النحاة الذين قاموا بإعراب شعر المتنبي، ولعل أكثر هؤلاء وأشهرهم العكبري الذي نسب إليه شرح الديوان وإعراب أغلب أبياته، كما اهتم بشرح أبيات المعاني من شعر المتنبي وإعرابها ابن سيده، وابن الحاجب، وابن هشام وغيرهم.

وقد اخترت من هؤلاء ابن الحاجب، حيث أوردت ما ذكره من آراء نحوية حول أبيات بلغت خمسة عشر بيتاً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law