Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 158 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرية الصرف العربي : دراسة في المفهوم والمنهج

المؤلف : محمد عبد العزيز عبد الدايم

 

تمثل النظرية الصرفية العربية مرحلة مهمة في النظرية الصرفية العامة، وبخاصة مناهجها المبتكرة لوصف التغييرات الصرفية في اللغة العربية.ويهدف هذا البحث إلى أمرين، هما: إظهار أهم مفاهيم النظرية الصرفية العربية ومناقشتها، واستنباط المناهج الصرفية في هذه النظرية: الميزان الصرفي، والعلامات الصرفية والجداول الصرفية.

أولاً: يصف البحث مفهوم اللغويين العرب للظاهرة الصرفية وجهاتها المختلفة، والوحدة الصرفية في اللغة العربية، وهو يبين في ذلك ما ضمَّنه اللغويون العرب في الدرس الصرفي للغة العربية وما أخرجوه منه. ويبين البحث، أيضاً، أنهم قد درسوا الظاهرة الصرفية في العربية بقيامهم بوصف الأبنية الصرفية وتصنيفاتها وعلاقاتها. ويناقش البحث، كذلك، سبب اختيارهم الكلمة وحدة صرفية صغرى بدلاً من المورفيم.

ثانياً: يكشف البحث عن ثلاثة مناهج للنظرية الصرفية العربية، هي: الميزان والعلامات والجـداول الصرفية. وهـو يعين وظـائف كل واحـد منهـا. كمـا يبين كيـف تفـي هذه المناهج الثلاثة بالاحتياجـات الصرفية في اللغة العربية، وكيف أنها مناهج متكاملة تقوم بأمر الوصف الصرفي للغة العربية. ويقارن البحث هذه المناهج الثلاثة بثلاثة مناهج استخدمتها النظرية الصرفية الحديثة تسمى مناهج الوحدة - العملية التغيرItem-Process ويختصر بـIP، والوحدة - الترتيب Item - Arrangement، ويختصر بـ IA، والكلمة - التصريف Woed-Paradigm، ويختصر بـWP. ويشرح البحث كيف يغطي الميزان جميع التغيرات الصرفية في الكلمات العربية، ولماذا استنبطوا ثلاثة أنماط من الموازين الصرفية. كما يعرض البحث أين تستخدم العلامات والجداول الصرفية، وكيف تغطي حالات صرفية خاصة في اللغة العربية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law