Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 3 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ابن قلاقس ( حياته وشعره )

المؤلف : سهام عبد الوهاب الفريح

 

يدور هذا البحث حول حياة الشاعر ابن قلاقس وشعره. وأثناء حديثي عن حياته تحدثت عن رحلاته إلى صقلية واليمن.

وقد كانت حياة الشاعر قلقة مضطربة. ويرجع وجه من وجوه طرافة شخصيته وشعره إلى هاتين الرحلتين اللتين أبعد فيهما السفر من موطنه الإسكندرية.

أما الرحلة الأولى فقد كانت إلى صقلية في سنة 563هـ، وسنوقف النظر في هذه الرحلة؛ إذ إن صقلية كانت قد خرجت من أيدي المسلمين قبل هذا التاريخ بثمانين سنة. ولكن النورمانديين الذين حكموا الجزيرة كانوا يسلكون مع مسلميها سياسة متسامحة أدت إلى ازدهار الأدب والعلوم والفنون العربية، بل إننا نرى ابن قلاقس لا يكتفي بمديح كبار الشخصيات الإسلامية من أمثال ابن القاسم بن الحجر بل يتوجه بمديحه إلى ملك صقلية النورماندي (وليم) الثاني وقواده.

وشعر ابن قلاقس في وصف صقلية وفي مديح زعمائها المسلمين والمسيحيين - فضلاً عما فيه من صدق التصوير ولا سيما حينما تكلم عن مشاهدها الطبيعية - يعد وثيقة تاريخية لا غنى عنها لمن يدرس أحوال الجالية الإسلامية في جزيرة صقلية بعد نهاية تاريخها الإسلامي.

وعاد ابن قلاقس إلى الإسكندرية بعد أن قضى في صقلية ما يقرب من سنتين ولكنه - وقد كانت تحدوه روح المغامرة وحب الأسفار - لم يلبث أن عاوده الحنين إلى الرحلة من جديد، فذهب في هذه المرة إلى اليمن وكانت تحت حكم بني زريع التابعين للدولة الفاطمية في مصر، فتوجه ابن قلاقس بمديحه إلى الوزير ياسر بن بلال الذي كان وصيا على محمد وأبي السعود ولدي الداعي ابن عمران بن سبأ الزريعي. وكانت عيذاب الميناء المصري على البحر الأحمر هي منطلقه في رحلته إلى عدن التي دخلها في سنة 565هـ وهناك اتصل بالكثير من رجالات البلد.

وشعر ابن قلاقس بدوره في هذه الرحلة اليمنية صادق التصوير لبلاد اليمن ولما وقع من تجارب في هذه الرحلة التي قضى في نهايتها نحبه.

وتحدثت أيضاً في هذا البحث عن ثقافته، وآثاره الفنية، ومذهبه الديني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law