Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 27 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفصاحة ( مفهومها وبم تتحقق - قيمها الجمالية )

المؤلف : توفيق علي الفيل

 

اشتمل البحث على تمهيد بينت فيه أهم المؤثرات التي كان لها دخل في تشكيل علم البلاغة بصفة خاصة، ومبحث الفصاحة من بين مباحثه بصفة عامة كما كان لها أثر في اختلاف النظر إلى قضاياه ومسائله، وأرجعت ما وجد من خلاف في تصور هذه القضايا إلى اختلاف مناهج البحث عند أولئك العلماء الذين أسهموا بدور فيه. وهم علماء الكلام، وعلماء الأصول، وعلماء اللغة و أخيراً الأدباء الذين كانت لهم نظرتهم الخاصة، والذين عنوا أكثر من غيره بالنواحي الجمالية.

كما عرض البحث لمفهوم الفصاحة، وما ورد عن العلماء القدامى في ذلك، والشروط التي وضعوها لفصاحة الألفاظ والتراكيب. وقد عني البحث بمناقشة هذه الشروط، وبين مدى التقائها مع مبادئ علم الجمال. وتجد الإشارة إلى ما عرضت له فيما يتعلق بفصاحة اللفظ. فقد ورد عن القدماء في ذلك وجوب موافقة اللفظ لقوانين اللغة في الاشتقاق والتصريف والجموع؛ لكني بينت أنه يمكن الخروج على ذلك من أجل تحقيق غايات جمالية، وقد استشهدت على ذلك بما جاء في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف على غير البنية المشهورة، وكان ذلك لتحقيق التناسب، ولم تكن مثل هذه الغاية الجمالية بعيدة عن إدراك الشعراء أو العلماء، فقد أشرت من خلال البحث إلى ما قام به أبو الطيب المتنبي من خروج على البنية الصرفية، وما أجاب به أبا الفتح ابن جني حين راجعه في ذلك، واقتناع الأخير بحجة الشاعر، وقبوله للتفسير الذي قدمه.

ولقد كان لقضية التناسب عناية كبيرة عند علماء العرب القدامى، ودرسوا كثيراً من الظواهر الفنية التي تعود إليها، وقد بينت جانبا من ذلك خلال البحث.

وكان من بين القضايا التي ناقشتها ما وضعوه من شرط لفصاحة اللفظ يتمثل في بعده عن الغرابة أو السقوط، حيث انتهيت إلى أن مثل هذه الألفاظ قد يتهيأ لها من الأدباء من يضعها في الوسط اللغوي الذي يلائمها، وبذلك يزيل غرابتها ويتيح لها شيئا من الجدة.

وقد ختمت البحث بدراسة تطبيقية من خلال قصيدتين؛ حيث بينت مدى الانسجام والتوافق بين الألفاظ مفردة ومنتظمة، وكيف كشفت هذه الألفاظ والتراكيب عن المعاني التي أراد الشاعر أن يعبر عنها. ولما كنت أؤمن بالتلازم بين اللفظ والمعنى وبالتلازم بين كل الوسائل في أداء المعنى، فقد امتدت هذه الدراسة إلى أسلوب هاتين القصيدتين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law