Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 32 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوصايا ومدى تطورها في العصر العباسي الأول

المؤلف : سهام عبد الوهاب الفريح

 

الوصايا فن من الفنون النثرية في الأدب العربي القديم إلا أنه لم يلق العناية الكافية من قبل المختصين بالدراسات الحديثة؛ إذ لم نجد حوله الدراسة التي هو جدير بها لتضعه في المكانة المناسبة بين الفنون النثرية الأخرى كالخطابة والرسالة والقصة وأمثالها، بالإضافة إلى أنه الفن النثري الذي ينقل لنا رؤية كاتبه وفلسفته في الحياة والناس، وليس هذا فحسب، بل إن فن الوصايا يتناول جوانب اجتماعية وسياسية. بإمكان المؤرخ أن يستفيد منها كوثائق في السياسة والاجتماع بغض النظر عن الجانب الفني فيه.

وقد سبق هذه الدراسة بحثان كانا حول موضوع الوصايا أيضاً، أولهما: كان عن الوصايا في العصر الجاهلي، وثانيهما: كان عن الوصايا في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي؛ لذا، جاءت هذه الدراسة عن ( الوصايا ومدى تطورها في العصر العباسي الأول) لتكمل البحثين السابقين ولترصد مظاهر التطور والتجديد في هذا الفن.

فقد تعرضت هذه الدراسة لجميع أنواع الوصايا في العصر مع الرصد المستمر لجميع مظاهر التطور والتجديد في كل نوع فيها. وهي قد تبرز في جوانب اللغة والأسلوب أو المعاني أو الموضوعات.

وقد سجلت أنواعا جديدة لم يتعرض لها القدماء في العصور السابقة بوصايا مستقلة، وإنما ضمن أنواع أخرى، وذلك كوصايا الصداقة والصديق.

وقد تنبهت هذه الدراسة من خلال ذلك لجوانب لم تعن بتطور بعض المهن التي أخذت تخضع لأساليب وأطر ثابتة تلزم صاحب المهنة الأخذ بها والسير على منهاجها، وذلك في وصايا المؤدبين والمعلمين، فلم تعد تصدر إلى مؤدب أو معلم بعينه، وإنما أخذت تصدر من بعض المفكرين أو المؤدبين المتمرسين بهذه المهنة إلى المؤدبين والمعلمين عامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law