Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 74 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نهاية الأرب في شرح لامية العرب للشنفري بن مالك الأزدي ( المؤلف عطاء الله بن أحمد المصري الأزهري )

المؤلف : عبد الله محمد الغزالي

 

لقد حظيت القصيدة « لامية العرب » للشنفرى، الشاعر الجاهلي الصعلوك، بعناية الباحثين والمحققين قديماً وحديثاً، فدرسوها وحققوها وترجموها إلى لغات كثيرة. ويعد « نهاية الأرب في شرح لامية العرب» واحداً من الشروح المهمة للامية العرب، كما يعد الشارح عطاء الله بن أحمد بن عطاء الله المصري الأزهري المكي أ حد أعلام الأدب في العصر العثماني، ومن هنا تكون أهمية نشر هذا الشرح، فهو إضافة شرح مهم للامية العرب إلى الشروح الأخرى كشرح المبرد وابن دريد والزمخشري وابن زكور والعكبري وغيرهم، وهو أيضا تعريف بطبيعة ونوعية ومستوى الشروح والكتابة في العصر العثماني. ولكي يظهر هذا العمل الأدبي بشكل مناسب قسمته إلى قسمين:

القسم الأول : تطرقت فيه إلى التعريف بالقصيدة« لامية العرب» والتعريف بصاحبها الشاعر الجاهلي الصعلوك، الشنفرى ، والتعريف بشروح اللامية، ثم التعريف بصاحب الشرح « نهاية الأرب في شرح لامية العرب » وهو عطاء الله بن أحمد المصري الأزهري المكي، ثم تطرقت إلى وصف نسخ المخطوط ومنهج التحقيق، والرموز التي استخدمت لتقسيم الكلام وتيسير القراءة.

القسم الثاني: عرضت فيه النص المحقق لشرح اللامية « نهاية الأرب في شرح لامية العرب »، وهو شرح كامل لأبيات اللامية البالغ عددها ثمانية وستين بيتاً. كما يشمل هذا القسم بالإضافة إلى الشرح نفسه، جميع الحواشي المتعلقة بالنص المحقق والموضحة للكثير من الأمور فيه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law