Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 111 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رؤية أبي العلاء المعري في الشعر

المؤلف : أحمد ساسي الشيتوي

 

يروم هذا البحث تأليف رؤية عامة موجزة لأبي العلاء في الشعر، ذلك أنّ هذا الأديب لم يتأخّر عن إظهار مقدرته الشعرية، وأيضا مكانته النّقدية، وكان يبثّ آراءه في كتبه النثرية المتعددة فضلاً عن المقدمة المهمة التي وضعها لديوانه الأثير لديه « اللزوميات »

وقد قسمنا هذا البحث إلى فصول، وهي:

1 - تعريف الشعر: خالف أبو العلاء التعريفات المتداولة في عصره في البحث عن ماهية الشعر، واعتبر أن الأساس فيه ليس الوزن فحسب، وإنمّا الغريزة أيضاً، وقد سعينا إلى إبراز أهمّية الغريزة في نظرية أبي العلاء من حيث إنّها معيار قادر على تمييز فن الشعر من غيره من الفنون، وتميز الشعر الحقّ من الشّعر المزيف.

2 - بحور الشّعر: كشفنا - في هذا الفصل – عــن أهمّية البحور التي يستعملها الشّاعر حتى يدخل « مملكة» الشّعر، والبحور في نظر أبي العلاء تكوّن سلماً شعرياً أعلاه درجة بحر « الطّويل » وأدنــاه درجـة بحــر « الرجز» الذي يسمّيه « المنهوك».

3 - الكذب في الشّعر: أمطنا - في هذا الفصل - النّقاب عن حملة أبي العلاء العنيفة على الكذب والكذّابين وبخاصة الأدباء، وسردنا الحجج التي أقامها ليدعم ثورته تلك.

4 - أغراض الشّعر : هو فصل أحصينا فيه الأسباب التي دفعت أبا العلاء إلى رفض الأغراض التقليدية من مدح وهجاء ورثاء.

5 - مكانة الشعر عند أبي العلاء : جلونا - في هذا الفصل - اعتزاز أبي العلاء بالشّعر إلى درجة تفضيله على المال والبنين ، وسُقنا الحجج التي استند إليها.

6 - لزوم مالا يلزم : هذا الفصل الأخير بيّنا فيه أهم الخصائص التي جعلت أبا العلاء يعتزّ بهذا الديوان الشعري وحاولنا إبراز العلاقة بين نظرية أبي العلاء في الشعر ومدى تطبيقه لــها فــي

« اللزوميات ».

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law