Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 131 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أوس بن حجر ومعجمه اللغوي

المؤلف : سهام عبد الوهاب الفريح

 

إن الهدف من هذه الدراسة هو تقديم شعر أوس بن حجر بصورة شاملة ودقيقة شكلاً ومحتوى، وأوس بن حجر واحد من عشرة شعراء جاهليين أعددنا لكل واحد منهم معجماً لغوياً، حتى وصلت مادة هذا المعجم - التي أدخلت الكمبيوتر - ما يقارب (30) ألف كلمة.

وبعد القراءة الشاملة لشعر أوس بن حجر من ديوانه، تحقيق د. محمد يوسف نجم، وفي المصادر القديمة التي أوردت شعره، قمنا بتحليل مفرداته اللغوية، باستثناء بعض الأدوات التي لا تمثل فائدة أدبية، أو نقدية، أو دلالية.

وقد ذكر النقاد القدامى أن أوس بن حجر أكثر الشعراء ذكراً للسلاح ولا سيما القوس، إلا أنه بعد الاستقصاء والتدقيق في معجمه اللغوي تبين أن السيف وأدواته هو الأكثر ذكراً في شعره، فقد جاء في (15) كلمة أثبتتها هذه الدراسة، وجاء ذكر الحيوان في شعره، وكان تركيزه على النوق كما بين - أيضاً - معجمه اللغوي في هذه الدراسة.

وورد في شعره ذكر العديد من المواقع، كأسماء مواضع أو جبال، أو ميـاه، أو أودية ، وردت فـــي (60) بيتاً. ويعد هذا الرقم ظاهرة في شعره قياساً لحجم ديوانه الذي يصل إلى 5411 بيتاً، وقد ألحت على ذهنه هذه المواقع لكثرة أسفاره وتنقله في البلاد.

لذا نقول إن ظهور معجم أوس بن حجر، ومعاجم الشعراء العشرة التي ستنشر لاحقاً بهذه النظرة الشمولية، يحمل الكثير من الباحثين على إعادة النظر في دراساتهم، وفي النتائج التي توصلوا إليها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law