Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 147 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النص وتجليات التلقي

المؤلف : سالم عباس خداده

 

تعد نظرية التلقي واحدة من أحدث النظريات التي تعالج النشاط اللغوي في مستوياته المختلفة.

وهذا البحث يبدأ بلفت الأنظار إلى هذه النظرية وإلى أهمية الإفادة من بعض مقولاتها عند مقاربة النص الأدبي عموماً والنص الشعري على وجه الخصوص. وقد استثمر البحث بعض هذه المقولات واعتمد عليها من أجل رصد تجليات التلقي تجاه أحد النصوص الشعرية المشهورة التي توارد النقاد عليها عبر فترات زمنية مختلفة.

وبعد عرض النص الشعري - موضوع التلقي - وحصر استجابات النقاد، وجد أن هذه الاستجابات يمكن تقسيمها على النحو الآتي:

أولاً: الاستجابة للنص الشعري، وهي الاستجابة التي تجلت لدى المتلقي الأول ابن قتيبة الذي أثار الأنظار إلى النص مرة وإلى موقفه النقدي منه مرة أخرى.

ثانياً: الاستجابة للنصين: الشعري والنقدي، وقد تجلت لدى كل من ابن طباطبا وابن جني وعبدالقاهر قديماً، والعقاد وإيليا الحاوي حديثاً. وهؤلاء جميعاً نظروا في النص الشعري كما عارضوا الموقف النقدي لابن قتيبة.

ثالثاً: الاستجابة للنص النقدي.. وقد بدا اهتمام النقاد في هذه الاستجابة منصباً على موقف ابن قتيبة، إما توافقاً مع ما قال وإما تعارضاً. ولذا تفرعت هذه الاستجابة إلى نوعين: استجابة التوافق، ونجدها لدى كل من قدامة بن جعفر وأبي هلال العسكري وأبي بكر الباقلاني: واستجابة التعارض، ونجدها لدى كثير من النقاد مثل طه حسين ومحمد مندور وسيد قطب وبدوي طبانة وعزالدين إسماعيل وغيرهم.

وقد استخلصت العوامل المؤثرة في عملية التلقي من مجمل الاستجابات السابقة وحددت في ثلاثة عوامل هي:

1 - شخصية المتلقي.

2 - تاريخ التلقي.

3 - سياق التلقي.

وجاءت خاتمة البحث لتستجلي الرأي في المتلقي الأول، ولتلقي مزيداً من الضوء على جماليات النص الشعري الذي كان محل اهتمام النقاد في مختلف العصور.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law