Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 168 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ابن طباطبا العلوي والتصور التداولي للشعر

المؤلف : عبد الجليل هنوش

 

      نحاول في هذا البحث أن نعيد قراءة مشروع ابن طباطبا (322 هـ ) النقدي المتمثل في كتابة « عيار الشعر»، وذلك من خلال الكشف عن الخيط الناظم لأفكاره والتصور الكامن وراء جزئياته. وقد تبين لنا جليا أن تصوره للشعر يقوم على النظر إلى مختلف عناصر التوصل الأدبي نظراً يكشف عن خصائصها وعلاقاتها، ولذلك وسمنا هذا التصور بالتصور التداولي.

فقد ركز على العناصر الأربعة: الشاعر والمتلقي والنص والمقام، فتناول الشاعر من خلال تحليله لعملية نظم الشعر وما يلزمها من شروط وأسباب، كما تناول المتلقي الناقد وحدد له معايير النقد وأسسه من خلال تحليله لعملية الفهم. كما عالج قضية النص الشعري، واهتم فيه بعملية البناء محددا مراحل إبداع النص، ومبينا الخاصية الجوهرية في النص وبتقنيات التعبير المختلفة التي يلجأ إليها الشاعر في تشكيل نصه.

وفي الختام نجده يعالج قضية علاقات الشاعر بالمقام وبالمتلقى من خلال تأكيده على ضرورة موافقة الشروط التداولية للنص مركزا - على الخصوص - على مبدأي الملاءمة والتأدب، وذلك من أجل تحقيق أبلغ الأثر في السامع. وهو أثر متنوع منه ما هو انفعالي يحرك انفعالات السامع ويجلب تعاطفه، ومنه ما هو فعلي يؤثر في سلوكه ويوجه أفعاله.

وقد ساهمت هذه العناصر المتكاملة في تشكيل تصور ابن طباطبا التداولي لعلم الشعر، وكشفت عن نضج نظرته إليه وعن أهميتها في التراث النقدي العربي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law