Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 173 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السارد والمخاطب في فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء : دراسة في الباب السابع

المؤلف : عبدالله محمد الغزالي

 

ظهرت الحكايات الخرافية على لسان الحيوان قديماً وارتبطت بالأساطير، ثم تحولت فيما بعد من شكلها الشفاهي الشعبي إلى شكلها الكتابي الرمزي، واهتم بها الأدباء والفلاسفة والشعراء فوضعت كثيراً من الحكايات الخرافية ذات الأبعاد الرمزية على لسان الحيوان. ولقد عرف العرب بالجاهلية هذه الحكايات، كما انتشرت بالعصر الإسلامي. ويعد عبد الله بن المقفع المتوفى 142هـ /759م أول من كتب الحكايات الرمزية على لسان الحيوان في الأدب العربي عندما وضع كتابه « كليلة ودمنة » ذا الأبعاد الرمزية السياسية خوفاً من بطش أبي جعفر المنصور.

ويأتي كتاب: فاكهة الخلفاء لابن عرب شاه كآخر كتاب في سلسلة طويلة من الكتابات الرمزية على لسان الحيوان حيث وضعه سنة 852هـ /1448م في القاهرة بعد أن خاف بطش تيمورلنك. وقد تناولت الدراسة الحياة السياسية في عصر ابن عرب شاه المملوكي، وحياته بدمشق ثم خروجه هارباً من دمشق إلى سمرقند بعد غزو تيمورلنك لها وإحراق جامعها وقتل أهلها. وينتهي بابن عرب شاه المطاف في القاهرة حيث وضع كتابه المذكور. كما تناولت الدراسة أيضاً البنى السردية الكبرى والصغرى للكتاب: فاكهة الخلفاء، ثم تناولت بالتفصيل الباب السابع بحكاياته السبع، ثم تم الكشف عن مضمون حكاية الباب السابع وهي الصراع بين ملك الأفيال وملك الأسود وهو رمز الصراع بين تيمورلنك والحاكم العربي المسلم، ثم فصلت الدراسة الملاحظات المهمة على السارد والمخاطب، وتناولت اللغة والأسلوب السردي في الباب السابع والوسائل والأدوات الفنية لاستمرار السرد، ثم انتهت بخلاصة للدراسة وقائمة الهوامش والمراجع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law