Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 13 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

لورنس ومحفوظ : دراسة أدبية سيكولوجية مقارنة

المؤلف : محمد رجا الدريني

 

هذا البحث دراسة مقارنة لروايتين إحداهما إنجليزية هي « أبناء وعشاق » التي صدرت عام 1913 والثانية عربية مصرية هي « السراب » التي نشرت عام 1948 .

يبين البحث أن الروايتين تلتقيان في المضمون وتعالجان موضوعات واحدة أهمها مضار الزواج غير المتكافئ على العلاقات بين الزوجين وعلى بناء الأسرة في المجتمع الأبوي. وتتمثل هذه المضار في قيام الخلاف والخصام بدل الألفة والوئام بين الزوجين، وتمزق الأسرة إلى معسكرين متعاديين هما معسكر الأب ومعسكر الأم، ووقوف الأبناء بجانب أمهم ضد أبيهم، ونشوء العقدة الأوديبية عند بعضهم في مرحلة الطفولة وتسلط الأم على أبنائها واستبدادها بهم.

ويبين البحث أن الروايتين تصوران مرحلة المراهقة لدى الأبناء وما قد يحدث فيها من صراع بين الأم وأبنائها، حين يتوق الأولاد إلى التحرير والانطلاق، وتقوم الأم بمعارضة هذا النزوع وعرقلته، فينجم من ذلك نشوء العقدة الأورستية لدى الأبناء وظهور عقدة ميديا لدى الأمهات.

كذلك يعالج البحث الأصداء الكلاسيكية اليونانية التي تتردد في كل من الروايتين، ويركز بصورة خاصة على قصة الملك أوديب، وقصة( اورست) مع أمه( كلايتمنسترا )، وأسطورة زواج ( بلوتو ) من( بيرسيفون )، وقصة الملكة ميديا مع طفليها. ويعطي البحث ملخصاً لهذه القصص، ويشرح معانيها ومضامينها التي أصبحت كنزاً تغرف منه العلوم النفسية وينتفع به كتاب الروايات، ويبين انعكاسات هذه المعاني والمضامين في الروايتين موضوع البحث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law