Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 21 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأخرويات الإسلامية في الكوميديا الإلهية

المؤلف : رشا حمود الصباح

 

لدى التطرق إلى مادة البحث الوارد تحت العنوان السابق، تحاول مؤلفة البحث إيضاح مدى الصلة والارتباط بين ( الكوميديا الإلهية ) لدانتي وبين ما ورد في النصوص الإسلامية خاصاً بإسراء النبي «  محمد» صلى الله عليه وسلم ومعراجه، وخاصة ما نصت عليه سورة ( الإسراء) : بالآية الأولى منها، وما أشارت إليه سورة ( النجم ) بالآيات : ( من 6 - 18) ... ومن هذا المنطلق ترسم ( صاحبة البحث) الخطوط المتوازنة بين الكوميديا الإلهية وبين التفسير الوارد باللغة اللاتينية لحادثة إسراء النبي ( محمد) صلى الله عليه وسلم ومعراجه، والمعنون : « كتاب إسراء محمد » الذي كشف عنه النقاب حديثا العالم الإيطالي : « انريكو تشيروللي ». وبهذا تثبت هذه الدراسة المتأنية العميقة، خطوط التأثير المباشر، والعلاقة الواضحة، بين النص اللاتيني وبين الكوميديا الإلهية، من خلال البرهنة على أوجه التشابه ، وإظهار العناصر المشتركة في كلا العملين .. وخاصة في مجال علم الكونيات.

وبما أن النص الوارد في اللغة اللاتينية والفرنسية القديمة ( لكتاب إسراء محمد ) قد تمتع باتساع التداول والانتشار خلال العصور الوسطى على أوسع نطاق، فإن هذا مما يؤكد أنه كان في متناول ( دانتي ) وأنه اطلع عليه ونقل عنه.

ومن خلال التحليل العلمي الموثق لطبيعة هذا النص، وتفصيل عناصره تسعى مؤلفة الدراسة إلى إثبات تأثير النصوص الإسلامية التي عنيت بأحوال الدار الآخرة ، على ظهور الكوميديا الإلهية لدانتي إن لم تكن أصلاً لها، وباعثاً حقيقياً له على تأليفها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law