Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 163 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نماذج الرحلات في رواية أمين معلوف : ليو الأفريقي

المؤلف : أنطوني جوهي

 

ليو الأفريقي هي الرواية الثانية لأمين معلوف، كتبت أصلاً باللغة الفرنسية تحت عنوان ليو الأفريقي ونشرت عام 1986م. تعتمد الرواية على حياة حسن الوزان، وهو رحالة عاش في أوائل القرن السادس عشر، حولها أمين معلوف إلى سرد روائي متخيل للسيرة الذاتية لهذا الرحالة.

أقوم في البداية بتحليل استخدام الكاتب لفن السيرة الذاتية وربطه بالرواة سواء الرئيسيون منهم أم الثانويون، كذلك بالمستمع المتخيل وقارئ الحكاية. بعد هذا أنتقل إلى تقفي المسار الجغرافي لرحلات الوزان ابتداءً بخروج المسلمين من غرناطة عام 1492، وهجرته إلى المغرب ومن ثم رحلاته عبر جبال الأطلسي والصحراء الكبرى حتى تيمبوكتو ومن هناك إلى مصر، تتلوها مهمته التي حملته إلى القسطنطينية، والحج إلى مكة المكرمة وإقامته المؤقتة في روما التي دامت ثمان سنوات.

تحدد رحلات الوزان تبعاً لنمط السفر الذي اتخذه والذي يتماشى مع جذوره الثقافية وتصنف كالتالي: الهجرة، وهي هجرة قسرية. الزيارة، وهي زيارات طوعية إلى الأضرحة المقدسة للأولياء المسلمين. الرحلة، وهي السفر لأغراض دبلوماسية أو تجارية أو تربوية. والحج، وهو الحج إلى مكة. هناك أنماط أخرى من السفر في الرواية يمكن أن تسمى « سفراً عقابياً» كالطرد والنفي إضافة إلى الاختطاف الذي يؤدي إلى العبودية وما يترتب على ذلك من إيقاف لعملية السفر والترحال.

أما على المستوى النظري فيمكن رؤية الرحلات هنا على أنها سلسلة من العلاقات النمطية المتغيرة مثل : الأنا والآخر، المركز والهامش، الوطن والجهة المقصودة، دار الإسلام والكفر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law