Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 2 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صفحات مجهولة من تاريخ ليبيا وثائق من تاريخ السيد أحمد الشريف السنوسي 1292-1350هـ/1875-1933م.

المؤلف : محمد عيسى صالحية

 

هذه دراسة توثيقية، تلقي أضواء على حقبة مجهولة من تاريخ ليبيا وتتعامل مع الأحداث الدولية، وخاصة صراع الطليان المحلي مع المجاهدين الليبيين عامة، وتخص تاريخ السيد/ أحمد الشريف السنوسي، السنوسية 1320هـ/ 1902م.

وأهمية البحث في أنها تنشر لأول مرة فيما انتهى إلينا، ولهذا أهمية لا تخفى على أحد. فهي صادرة من السيد/ أحمد الشريف السنوسي بخطه أو إملائه منذ غادر أرض الوطن 1337هـ1918م منفياً إلى استانبول وحتى وفاته في المدينة 1350هـ/ 1933م.

أما القضايا التي تثيرها وثائق البحث، فتتلخص في معرفة الأسباب الحقيقية لحملة السلوم 1333هـ/ 1914م، تلك الحملة التي نجحت القوات الليبية فيها بقيادة السيد/ أحمد الشريف في هزيمة الإنجليز، وملاحقتهم حتى سيدي براني، والنتائج التي ترتبت على ذلك، فالتدوين التاريخي والتحليلات لهذه الحملة، اقتصرت على إظهار السيد أحمد الشريف وقد تورط فيها دون أية رغبة منه، وأن المصادفة وحدها هي التي عملت على إنجاحها.

وتوضح الدور الذي كان يضطلع به السيد/ أحمد الشريف على الساحة الليبية، رغم وجوده في المنفى، وتؤكد الوثائق أن صلاته وتوجيهاته لم تنقطع حتى بعد أن أعدم السيد/ عمر المختار في أكتوبر عام 1931م شنقا في سلوق بعد محاكمة استمرت سبعين دقيقة، بأمر من رودولفو غراسياني، نائب الملك الإيطالي في المنطقة.

وتظهر الوثائق الظروف الدولية التي جعلت تركيا في النهاية تقبل بمبدأ الابتعاد عن الساحة الليبية، وكنوع من حفظ ماء وجهها، فقد منحتهم « المختارية التامة ».

ومن ناحية أخرى فإن البحث يعالج طبيعة الحياة الاجتماعية في الزوايا السنوسية التي كانت بمثابة مركز دائرة للقبائل، تلتف حولها وتلتزم بأوامر شيوخها في الحرب والسلم.

وعالج البحث بعض القضايا ذات الحساسية الخاصة في تاريخنا الإسلامي وكذلك العربي. ومنها علاقة السيد/ أحمد الشريف بمصطفى كمال أتاتورك الذي كان قائدا للقوات العثمانية في برقة قبل 1911م. وعلاقة السيد أحمد الشريف مع عزيز المصري، ممثل الدولة العثمانية في بنغازي ومدير العمليات فيها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law